للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بهذا الشأن، كبرنامج (سؤال جريء)، وبرنامج (حوار الحق)، وغيرهما (١).

٢) قسم الحوار الإسلامي:

وأحياناً يسمى قسم حوار الأديان. وهو عنوان يخفي غير ما يظهر، فليس المقصود هنا الحوار العلمي الرصين المبني على الحجة والبرهان، والملبس بإطار الخلق والاحترام للطّرف الآخر، ولكن المراد –كما يظهر من تتبع الموضوعات- إثارة الشّبهات حول الإسلام عقيدةً وشعائرَ ونبيًّا وكتاباً وسنّة. ولا يُسمح فيها بحال من الأحوال أن يُكتب ما يطعن في النصرانيّة أو يشكك أو يثير تساؤلات حولها (٢).

وفي بعض المنتديات التنصيريّة (٣) ما يصرح بالهجوم والطعن والانتقاص، فينشئ أقساماً تحت مسمى: منتدى الفضائح الإسلاميّة- منتدى الأسئلة والحوار [شبهات تثار حول الإسلام والقرآن والسنة والنبي - صلى الله عليه وسلم -]- منتدى كذب الإعجاز القرآني- منتدى المرأة في الإسلام [شبهات حول تعامل الإسلام مع المرأة]- منتدى مقارنة الأديان [وهو مقتصر على مقارنة الإسلام مع النصرانيّة بطريقة تظهر سوء المعتقدات الإسلاميّة وتفوق ما يناظرها في النصرانيّة]. إلى غير ذلك من العناوين التي فيها التشكيك وإثارة الشّبهات وأخذ المتشابه من نصوص القرآن الكريم والسّنّة النّبويّة، وترك المحكم فيهما.

٣) قسم المناظرات:

ويورد فيه مناظرات كتابيّة بين روّاد المنتدى من المسلمين والنَّصارى.


(١) الموقع التالي: www.islamexplained.com به تسجيل لمئات الحلقات لبرامج: سؤال جريء- حوار الحق- شبهات وردود- أسئلة عن الإيمان- المرأة المسلمة، وهو موقع تنصيري ضخم جداً. ومثله موقع إسلاميّات www.islameyat.com.
(٢) في قسم الحوار الإسلامي من منتدى الكنيسة؛ وضعوا من ضوابط القسم: منع أي موضوع يتطرق للنصرانيّة، فأين الحوار المزعوم؟! انظر الرّابط: www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=٢٥٥٩٧
(٣) هو منتدى المسيحيين المغاربة، انظر الرّابط: www.movemegod.com. وهو منتدى أنشئ عام٢٠٠٦م، وعدد أعضائه ٤٠٩ أعضاء، وغالب زوّاره من المغرب (٣٩%)، ثم بلغاريا (٢٦%)، ثم مصر (٢٠%). للإحصائيات انظر الرّابط: www.alexa.com بعد إدخال عنوان المنتدى في خانة البحث.

<<  <   >  >>