للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وهي مجموعة قبطية أرثوذكسية أنشئت عام ٢٠٠٦م. عدد أعضائها يقرب من ستة عشر ألف عضو؛ كتبوا ما يقرب من تسعة عشر ألف موضوع. ومعدل الرسائل: ثلاث عشرة رسالة يوميٍّا (١). وشعارها الذي في صفحة الواجهة؛ صورة البابا كيرلس السادس (٢)، وصورة البابا شنودة الثالث (٣).

الثانية: مجموعة "الخروف الضالّ" (٤) ( Elkharoof Eldaal)

وهي مجموعة قبطية أرثوذكسيّة أنشئت عام ٢٠٠٥م. عدد أعضائها يزيد عن ثلاثة وخمسين ألف عضو؛ كتبوا قرابة أربعة عشر ألف موضوع. ومعدل الرسائل: خمس رسائل يوميًّا. وشعار المجموعة: عدد من الصور الرمزية لنبي الله عيسى - عليه السلام - يسوق خرافاً أمامه.

الثالثة: مجموعة "الله محبة" (٥) ( God Is Love)

وهي مجموعة قبطية أرثوذكسيّة أنشئت عام ٢٠٠٤م. عدد أعضائها يفوق أربعة وأربعين ألف عضو؛ كتبوا ما يزيد عن ألفي رسالة. ومعدل الرسائل: رسالة واحدة يوميًّا. وشعار المجموعة: صورة لكنيسة يشع منها النور، والنّاس يدخلون إليها أفواجاً.

والدراسة تقوم على قراءة آخر ألف رسالة لكل مجموعة ممّا سبق. ففي المجموعة الأولى قرئت الرسائل من ١٧٩٢٠ إلى ١٨٩١٩. وفي المجموعة الثانية قرئت الرسائل من ١٢٩٠٧ إلى ١٣٩٠٦. وفي المجموعة الأخيرة قرئت الرسائل من ١٣٣١ إلى ٢٣٣٠.


(١) استخرج المعدل بناء على عدد الرسائل للأعوام من ٢٠٠٧ إلى ٢٠٠٩م. وكذلك الحال للمجموعتين الأخريتين.
(٢) اسمه: عازر بن يوسف عطا. ولد في محافظة دمنهور بمصر سنة ١٩٠٢م، وتوفي سنة ١٩٧١م. أصبح قسًّا عام ١٩٣١م، ثم اختير للبابويّة سنة ١٩٥٩م ليصبح البابا السادس عشر بعد المائة في تاريخ الكنيسة القبطيّة.
انظر الرّابط: st-takla.org/Pope-Kyrellos-١_.html
(٣) هو بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسيّة في مصر وسائر بلاد المهجر. اسمه: نظير جيد روفائيل، ولد بإحدى قرى أسيوط عام ١٩٢٣م. اعتلى كرسي البابويّة عام ١٩٧١م ليصبح البابا رقم ١١٧ في تاريخ البطاركة. اهتم بالرهبنة وإنشاء الأديرة والكنائس القبطية في مصر وخارجها.
انظر الرّابط: st-takla.org/Pope-١_.html
(٤) رابط المجموعة: groups.yahoo.com/group/elkharoof_eldal
(٥) رابط المجموعة: groups.yahoo.com/group/god-is-love

<<  <   >  >>