للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ما يكون بالصوت فقط، ومنها ما يصور بالصوت والصورة. والغالب أنّها تكون بأصوات جميلة، وبألحان وموسيقى مؤثرة، وبكلمات عاطفية آسرة. ويغلب عليها الصبغة الحزينة، وذكر قرب المسيح من أتباعه (١).

٤. موضوعات تحوي قصصاً رمزية يُقصد من خلالها تقوية ارتباط النصراني بدينه، والتزام تعاليم هذا الدين. ومن ذلك البذل في سبيل الدعوة إلى النصرانية، كما في قصة صاحب المطعم الذي وضع في درج نقوده مسماراً، لكي يتذكر ما عاناه المسيح على الصليب -كما يعتقد النَّصارى-، وبعد بُخله أصبح سخيًّا في إعطاء المال لمندوبي الإرساليات كي يرد شيئاً من دَين المسيح عليه (٢). وكثير من هذه القصص يُورد بشكل عاطفي لتطمين متبع الملة بقربِ المسيح منه، وحبِّه له، ودفاعِه عنه (٣).

٥. موضوعات في حبِّ المسيح، ووصفه بأوصاف عظيمة. منها أنّه الله الوحيد، ورب المجد، والقادر وحده على تقوية الإيمان، والفادي، ومصدر استنارة القلوب والأذهان (٤). وإيراد قصص من استشفع بالمسيح فأنقذه من الهلكة أو الضائقة التي كانت به (٥).

٦. قصص معجزات القديسين عندهم. وفي بعضها ذكر أنّ هذه المعجزات يمتد إقناعها وأثرها حتى إلى غير النَّصارى. فهذا رجل غير نصراني يذهب للكنيسة للتبرع بالمال، وعند سؤاله عن السبب يذكر بأنَّه مرّ بضائقة، فرأى في المنام أحد القديسين يمسحه بالزيت ويبشره بذهاب كربته. ولما أصبح وجد تلك البشرى قد تحققت فعلاً، فقرر دعم الكنيسة (٦).


(١) هذه الموضوعات كثيرة جداً. وللتمثيل؛ انظر الروابط:
groups.yahoo.com/group/JesusLoves_You/message/١٨٩٣١
groups.yahoo.com/group/god-is-love/message/٢٣٠٩
groups.yahoo.com/group/elkharoof_eldal/message/١٣٨٦١
(٢) انظر الرّابط: groups.yahoo.com/group/elkharoof_eldal/message/١٣٨٧١
(٣) انظر قصة إبرة النحلة على سبيل المثال؛ على الرّابط:
groups.yahoo.com/group/elkharoof_eldal/message/١٣٨٤٨
(٤) انظر الرّابط: groups.yahoo.com/group/JesusLoves_You/message/١٨٨٢١
(٥) انظر الرّابط: groups.yahoo.com/group/elkharoof_eldal/message/١٣٧٦٥
(٦) انظر الرّابط: groups.yahoo.com/group/elkharoof_eldal/message/١٣٨١٨

<<  <   >  >>