للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الكتاب ما يلي: القواعد النفيسة بنظم المشكل في قواعد المعرب للعلامة القاضي محمد الأمين الأنصارى الخزرجي التادمكي، شرح الدكتور على بن سلطان الحكمي الأستاذ المشارك في كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، تقريظ العلامة الشيخ حماد بن محمد الأنصاري.

ففي الصفحة رقم: ٥ - ٦ تقريظ: بسم الله الرحمن الرحيم وبه ثقتي وعليه اتكالي الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد: فقد اطلعت على المجهود الذي بذله أبو أنس الدكتور علي بن سلطان الحكمي والخدمة الجليلة التي أخرج بها هذا الشرح على منظومة العم القاضي محمد الأمين الأنصاري الدادمكي فوجدته قد وفي بالقصد ووضح ببيان شاف مكنون هذه المنظومة وكنت اطلعت على هذا الشرح إبان صدوره في حلقات بملحق التراث بجريدة المدينة النبوية تحت عنوان: نظم المشكل في قواعد المعرب. وهو العنوان الذي اشتهر به بين العلماء والدارسين في إفريقيا وما من شك أن العنوان الذي اختاره الناظم أدق وأشمل فهذه القواعد لم يقتصر فيها القاضي محمد الأمين الأنصاري على إعراب مشكل القرءان، بل أضاف إلى ذلك مسائل مهمة في دقائق التصريف ونكتا عزيزة في النحو قلما توفر عليها ناظم في هذا الفن بهذا الإيجاز المغني عن البسط المستقصي.

وقد قدم الدكتور بين يدي هذا الشرح تمهيدا في مبحثين: تناول في أولهما حياة العلامة عبد الرحمن التواتي (صاحب المعرب) - مختصر

<<  <   >  >>