للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

النرسي: حدثنا محمد بن الحسين الأشناني: نا إسماعيل بن موسى السُّدِّي، حدثنا عمر بن سعد النصري (١)، عن إسماعيل بن زياد، عن جرير بن عبد الحميد الكندي، عن أشياخ من قومه قالوا: أتينا سلمان فقلنا له: مَن وَصِيُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم من وَصِيُّكَ؟ قال: «وصيي وموضع سري وخليفتي في أهلي وخير من أخلف بعدي: علي بن أبي طالب».

والآخر:

٢ - جرير بن عبد الحميد بن جرير الضبي، الكوفي.

سكن الري وحدث عن: منصور بن المعتمر، ومغيرة بن مقسم، والأعمش، وقابوس بن أبي ظبيان.

روى عنه: عبد الله بن المبارك، وأبو داود الطيالسي، ومحمد بن عيسى بن الطَّباع، وإسحاق بن راهويه، وزُهير بن حرب، ويوسف بن موسى القَطَّان، وغيرهم (٢).


(١) في مطبوعة «المتفق والمفترق»: (١/ ٦٣٧): البصري. خطأ.
(٢) كُتب في حاشية الأصل بإزاء ترجمة جرير بن عبد الحميد الضبي بخط مغاير ما نصه: وقال الحافظ الخليلي في «الإرشاد» (٢/ ٥٦٨): جرير بن عبد الحميد الضبي، يعد في أهل الكوفة والري، ثقة متفق عليه، مخرج في الصحيحين، كان يُقال: من فاته شعبة والثوري يستدرك بجرير. قال قتيبة: نا جرير الحافظ المقدم لكني سمعته يشتم معاوية علانية. مات سنة ثمان وثمانين ومائة. وآخر من روى عنه من الثقات يوسف بن موسى القطان الرازي، وأخرج البخاري يوسف في «الصحيح». كتبها الفقير إلى الله تعالى الغني به: عبد الله بن مروان الشامي.

<<  <  ج: ص:  >  >>