للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢) أن يكون الأمر للحسن - رضي الله عنه - من بعده، وليس لمعاوية - رضي الله عنه - أن يعهد به إلى أحد (١).

٣) أن يترك سب أمير المؤمنين علي - رضي الله عنه - والقنوت عليه بالصلاة وأن لا يذكره إلا بخير (٢).

٤) يسلم ما في بيت مال الكوفة خمسة آلاف ألف للحسن، وله خراج فسا ودرابجرد (٣)، وأن يقضي معاوية - رضي الله عنه - ديون الحسن - رضي الله عنه - (٤).

٥) أن لا يأخذ أحداً من أهل العراق بإحنة، وأن يؤمن الأسود والأحمر ويحتمل ما يكون من هفواتهم، وعلى أن الناس آمنون حيث كانوا من أرض الله في شامهم وعراقهم وتهامهم وحجازهم (٥).

فأجابه معاوية - رضي الله عنه - وأعطاه ما سأل، وكان ببيت المال سبعة آلاف ألف درهم فاحتملها الحسن - رضي الله عنه - وتجهز هو وأهل بيته إلى المدينة وكفَّ معاوية - رضي الله عنه - عن سبِّ علي - رضي الله عنه - والحسنُ يسمع، وأجرى معاوية - رضي الله عنه - على الحسن - رضي الله عنه - كل سنة ألف ألف درهم وعاش الحسن - رضي الله عنه - بعد ذلك عشر سنين، (٦) وقال السيوطي: كان عطاء الحسن - رضي الله عنه - من


(١) تاريخ الخلفاء للسيوطي: ص ١٩١ - ١٩٢. البداية والنهاية لابن كثير: ٨/ ١٨ - ١٩ حاشية (٣) لمحقق الكتاب، = = ٨/ ٨٧. الإصابة لابن حجر: ٢/ ٦٨. سير أعلام النبلاء للذهبي: ٣/ ٢٧٧، ٢٧٨. الأخبار الطوال للدينوري: ص ٢١٨.
(٢) البداية والنهاية لابن كثير: ٨/ ١٧، ٨/ ١٨ - ١٩ حاشية (٣) لمحقق الكتاب. وقال ابن الأثير: طلب الحسن من معاوية أن لا يشتم علياً فلم يجبه، فطلب أن لا يشتم وهو يسمع، فأجابه إلى ذلك ثم لم يفِ له به أيضاً. الكامل لابن الأثير: ٢/ ٢٧٢. سير أعلام النبلاء للذهبي: ٣/ ٢٦٤. البدء والتاريخ للمقدسي: ٦/ ٥.
(٣) البداية والنهاية لابن كثير: ٨/ ١٧، ٨/ ١٨ - ١٩ حاشية (٣) لمحقق الكتاب. تاريخ الطبري: ٣/ ١٦٥. وفي الأخبار الطوال للدينوري: ص ٢١٨ أن يحمل لأخيه الحسين في كل عام ألفي ألف، ويفضل بني هاشم في العطاء والصلاة على بني عبد شمس. سير أعلام النبلاء للذهبي: ٣/ ٢٦٤. درابجرد: كورة بفارس نفيسة عمَّرها دراب بن فارس، أصلها: دراب كرد، فعرِّب بنقل الكاف إلى الجيم، دراب: اسم رجل، وكرد معناه عمل. قال الإصطخري: فسا من مدن كورة درابجرد وهي أكبر من درابجرد. انظر معجم البلدان: ٢/ ٤٤٦ باب الدال والراء وما يليهما. والكورة: القرية أو البلدة.
(٤) تاريخ الخلفاء للسيوطي: ص ١٩١ - ١٩٢.
(٥) الأخبار الطوال للدينوري: ص ٢١٨. تاريخ الخلفاء للسيوطي: ص ١٩١ - ١٩٢. وقد شكك الشيباني بهذا الشرط في رسالته مواقف المعارضة: ص ٦٣٧. وهو موجود إضافة لما سبق في فتوح ابن الأعثم: ٤/ ١٦٠.
(٦) سير أعلام النبلاء للذهبي: ٣/ ٢٦٤. تاريخ الطبري: ٣/ ١٦٥، ولكن ذكر الطبري بعد هذه الصحيفة بقليل في: ٣/ ١٦٧ أن الحسن ومعاوية اختلفا في شروط الصلح وأن معاوية عندها لم ينفذ من الشروط شيئاً. وهذا ما ذكره أيضاً ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق: ١٣/ ٢٧٢.

<<  <   >  >>