للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

المتكلمين من أهل السنة (١)، والحنفية (٢) والمالكية (٣) والشافعية (٤) والحنابلة (٥) والظاهرية (٦) والمعتزلة (٧) والزيدية (٨) والإمامية (٩)، بل لا يقبل تولية الكافر حتى على كافر مثله، كما قال الخطيب الشربيني (١٠).

وإنَّه لَمِنَ المؤلم ألا يكون هذا الشرط عند بعضهم واضحاً مُسَلَّماً به، وهذا دليلٌ على مدى ضعف المسلمين وبُعدِهم عن دينهم في هذا العصر، إذ رغم إطباق المسلمين بكل طوائفهم ومذاهبهم على هذا الشرط نجد في بعض بلاد المسلمين من يتولى شؤونَها مِنْ غير المسلمين، وهذا لم يظهر إلا بعد سقوط الخلافة العثمانية، وما كان يتجرأ غيرُ المسلم على مجرد التفكير بأن يتولى شؤونَ المسلمين بنفسه أو من وراء الكواليس.

إنَّ الخلافةَ منصبٌ ديني نشأ وقوي في ظل الدين، وهو بهذا يختلف عن المُلك أو الزعامة التي تدل على قيادة ما، تستند إلى أي شيء إلا إلى الدين، وهذا كلام منطقي فالقيادة التي لا تستند إلى دين ليست منصباً دينياً، أما الخلافة بمعناها الاصطلاحي فسواءً أكانت خلافةً راشدةً قريبةً جداً من الكمال النبوي، أو كانت أقلَ


(١) شرح المقاصد للتفتازاني: ٥/ ٢٣٣. شرح العقائد النسفية للتفتازاني: ص ١٨٠. الإرشاد للجويني: ص ٤٢٦. الغنية في أصول الدين لعبد الرحمن المتولي النيسابوري: ص ١٧٨. غاية المرام للآمدي: ص ٣٨٣. الإمامة للآمدي: ص ١٧٧. أصول الدين للبغدادي: ص ٢٧٧. فضائح الباطنية للغزالي: ص ١٨٠ - ١٨١. نهاية الإقدام للشهرستاني: ص ٤٩٦. مآثر الإنافة للقلقشندي: ١/ ٣٥ - ٣٦. وانظر: الموسوعة الميسرة لقلعجي: ١/ ٢٨٥ (إمارة). موسوعة فقه الإمام علي لقلعجي: ص ١١٣ (إمارة).
(٢) حاشية ابن عابدين: ١/ ٥٤٨ باب الإمامة. البحر الرائق لابن نجيم: ٦/ ٢٩٩.
(٣) حاشية الدسوقي: ٤/ ١٢٩، ٢٩٨. جواهر الإكليل: ٢/ ٢٢١. الفواكه الدواني للنفراوي: ١/ ١٠٦. تفسير القرطبي: ١/ ٢٧٠.
(٤) شرح جلال الدين المحلي على منهاج الطالبين (مطبوع مع حاشيتي قليوبي وعميرة): ٤/ ١٧٣. تحفة المحتاج للهيتمي: ١١/ ٣٤٧. مغني المحتاج للخطيب الشربيني: ٤/ ١٢٩. الميزان للشعراني: ٢/ ١٧٥. أسنى المطالب للأنصاري: ٤/ ١٠٨. منهاج الطالبين للنووي: ٣/ ١٩٤. فتح الوهاب للأنصاري الشافعي: ٢/ ٢٦٨. روضة الطالبين للنووي: ١٠/ ٤٢ كتاب الإمامة وقتال البغاة. الأحكام السلطانية للماوردي: ص ٦.
(٥) الأحكام السلطانية للفرَّاء: ص ٢٠. المبدع لابن مفلح: ١٠/ ١٠.
(٦) الفصل في الملل لابن حزم: ٤/ ١٢٨. مراتب الإجماع لابن حزم: ص ٢٠٨.
(٧) الإمامة من كتاب المغني للقاضي عبد الجبار: ص ١٦٤.
(٨) نصرة مذاهب الزيدية لابن عباد: ص ١٢٧.
(٩) الشافي في الإمامة للشريف المرتضى: ١/ ٧٢. تذكرة الفقهاء للحلي: ١/ ٤٥٢.
(١٠) مغني المحتاج للخطيب الشربيني: ٤/ ١٣٠.

<<  <   >  >>