للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أي من أولاد هاشم بن عبد مناف، والحديث عن هذا الشرط يُدخِلُنا في واحدٍ من أهم نقاط الخلاف بين السُّنَّة والشِّيعة، كما أن الحديث عنه يعني الحديثَ عن شرعيةِ خلافةِ الخلفاء الثلاثة الأُول أبي بكر وعمر وعثمان - رضي الله عنهم -، إذ لم يكن واحد منهم هاشمياً وإن كانوا جميعاً من قريش، وهذا الشرط رفعه الشِّيعة في وجه من خالفهم في قولهم إنَّ الخلفاء الثلاثة اغتصبوا الخلافة من الإمام علي - رضي الله عنه -!! وسأَعرض رأيَ أهل السُّنَّة أولاً ثم أذكر رأي الشِّيعة ودليلهم:

١ - فقد قال المتكلمون من أهل السُّنَّة (١)، والحنفية (٢) والمالكية (٣) والشافعية (٤) والحنابلة (٥)، جميعهم قالوا بعدم اشتراط كون الخليفة هاشمياً؛ لأن الثلاثة الأُول من الخلفاء الراشدين لم يكونوا من بني هاشم ولم يطعن أحدٌ من الصحابة في خلافتهم فكان ذلك إجماعاً في عصر الصحابة، ولمخالفته ظواهر الإطلاق من النصوص الدالة على القرشية.

٢ - واشترط الشِّيعة أن يكون الأئمة من بني هاشم خاصة، واختلفوا في أيِّ بني هاشم على مقالات (٦):

فقال الراوندية: في العباس بن عبد المطلب وفي ولده لا تكون في غيرهم (٧).


(١) الإمامة للآمدي: ص ١٨٢. غاية المرام للآمدي: ص ٣٨٤. التمهيد في الرد على الملحدة للباقلاني: ص ١٨٢. شرح المقاصد للتفتازاني: ٥/ ٢٣٣. المسايرة ومعه المسامرة رسالة دبلوم لحسن عبيد: ص ٣٤١. شرح العقائد النسفية للتفتازاني: ص ١٧٦. نهاية الإقدام للشهرستاني: ص ٤٩١. أوائل المقالات للشيخ المفيد: ص ٤٠. الإمامة من كتاب المغني للقاضي عبد الجبار المعتزلي: ص ١٨٦. منهاج السنة النبوية لابن تيمية: ١/ ٣٢٤. غاية البيان للرملي: ص ١٦.
(٢) حاشية ابن عابدين: ١/ ٥٤٨. البحر الرائق لابن نجيم: ٨/ ٢٠٦. وانظر الموسوعة الفقهية: ٦/ ٢١٩.
(٣) شرح منح الجليل لعليش: ٨/ ٢٦٣. تفسير القرطبي: ١/ ٢٧١. وانظر الموسوعة الفقهية: ٦/ ٢١٩.
(٤) مغني المحتاج للخطيب الشربيني: ٤/ ١٣٠ كتاب البغاة. روضة الطالبين للنووي: ١٠/ ٤٢ كتاب الإمامة وقتال البغاة. أسنى المطالب للأنصاري: ٤/ ١٠٩. تحفة المحتاج للهيتمي: ١١/ ٣٤٨. غاية البيان للرملي: ص ١٦. وانظر الموسوعة الفقهية: ٦/ ٢١٩.
(٥) الموسوعة الفقهية: ٦/ ٢١٩.
(٦) انظر في اختلاف الشيعة حول الأئمة ومن هم: محصل أفكار المتقدمين للرازي: ص ٣٥٢ - ٣٥٦ فقد فصَّلها بوضوح ممتاز. وكذا الحور العين لنشوان الحميري: ص ١٥٧ - ١٧٠.
(٧) المعتمد في أصول الدين للفرَّاء: ص ٢٢٣. الإبانة للأشعري: ص ٢٥٦. الفَرْق بين الفِرَق للبغدادي: ص ٣٤١. أصول الدين للبغدادي: ص ٢٨٤. شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: مج ٣/ ٤٢. وانظر ترجمة الراوندية في فهرس الفرق والمذاهب: رقم (١١).

<<  <   >  >>