للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وأما المقصود شرعاً بهذا النسب فهو - كما قال الجمهور (١) -: من كان من بني النضر بن كنانة، واستدلوا بما روي عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «إنَّا ولد النضر بن كنانة لا نقفو أمنَّا ولا ننتفي من أبينا» (٢). وبما رواه البخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - من الغد يوم النحر وهو بمنى: «نَحْنُ نَازِلُونَ غَداً بِخَيْفِ بَنِي كِنَانَةَ حَيْثُ تَقَاسَمُوا عَلَى الْكُفْرِ يَعْنِي ذَلِكَ الْمُحَصَّبَ وَذَلِكَ أَنَّ قُرَيْشاً وَكِنَانَةَ تَحَالَفَتْ عَلَى بَنِي هَاشِمٍ وَبَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَوْ بَنِي الْمُطَّلِبِ أَنْ لا يُنَاكِحُوهُمْ وَلا يُبَايِعُوهُمْ حَتَّى يُسْلِمُوا إِلَيْهِمْ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم -» (٣).

وهذا مذهب الشافعي ومعمر بن المثنى (٤) وأبي عبيد القاسم بن سلام (٥)، وابن حزم (٦)، وابن منظور (٧)، وابن حجر (٨) وابن قيم الجوزية (٩).

وقال آخرون: يُقصد بالنسب القرشي من كان مِنْ وَلَدِ فهر بن مالك بن النضر (١٠). ولا فرق عملياً بين القولين؛ لأن النضر لم يُعْقب غير مالك، ومالك لم يُعْقب غير فهر.


(١) الفَرْق بين الفِرَق للبغدادي: ص ٣٤٠. أصول الدين للبغدادي: ص ٢٧٦. المسايرة ومعه المسامرة رسالة = = دبلوم لحسن عبيد: ص ٣٤٠. الخلافة وسلطة الأمة: ص ١٠٣. بلغة السالك للصاوي: ٤/ ١٨٨. شرح منح الجليل لعليش: ٨/ ٢٦٣ باب في بيان شروط وأحكام القضاء.
(٢) سنن ابن ماجه: كتاب الحدود، باب من نفى رجلاً من قبيلته رقم (٢٦١٢) عن الأشعث بن قيس. مسند أحمد: ٣٦/ ١٦٠ رقم (٢١٨٣٩) عن الأشعث بن قيس بلفظ: «نحن بنو النضر .. » قال محقق الكتاب: إسناده حسن. والمعجم الصغير للطبراني: ١/ ١٤٤ رقم (٢١٩) عن الجفشيش سنان. والمعجم الكبير للطبراني: ٢/ ٢٨٥ رقم (٢١٩٠) و (٢١٩١) عن الجفشيش سنان. قال في مجمع الزوائد ١/ ١٩٥ و ٨/ ٢١٨: «رواه الطبراني في الكبير والصغير وفيه إسماعيل بن عمرو البجلي ضعَّفه أبو حاتم والدارقطني ووثَّقه ابن حبان وبقيُّة رجاله ثقات». والآحاد والمثاني لأبي بكر الشَّيباني: ٢/ ١٦٥ رقم (٨٩٧) و (٨٩٨) عن الأشعث بن قيس.
(٣) صحيح البخاري: ٢/ ٥٧٦ كتاب الحج، باب نزول النبي مكة رقم (١٥١٢) عن أبي هريرة.
(٤) انظر ترجمة معمر بن المثنى في فهرس الأعلام رقم (١١٠).
(٥) أصول الدين للبغدادي: ص ٢٧٦. روضة الطالبين للنووي: ٦/ ٣٦٠. وانظر: فقه الخلافة للسنهوري: ص ١٣٠. البحر الرائق لابن نجيم: ٣/ ١٣٩. الشرح الكبير للدردير: ٤/ ١٣٠. المهذب للشيرازي: ٢/ ٢٤٨. كشاف القناع للبهوتي: ٣/ ١٠٢.
(٦) جمهرة أنساب العرب لابن حزم: ص ١٢. المحلى لابن حزم: ١/ ٤٤.
(٧) لسان العرب لابن منظور: ٦/ ٣٣٥ مادة (قرش).
(٨) فتح الباري لابن حجر: ٣/ ٤٥٣. انظر ترجمة ابن حجر في فهرس الأعلام رقم (٦).
(٩) زاد المعاد لابن قيم الجوزية: ٣/ ٤٠. انظر ترجمة ابن قيم في فهرس الأعلام رقم (١١).
(١٠) راجع تاريخ الطبري: ١/ ٥١٠. الفصل في الملل لابن حزم: ٤/ ٧٤.

<<  <   >  >>