للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

اليوم عن الإمام في مباشرة هذا الواجب وزارةُ العدل ووزارةُ الأوقاف ووزارةُ التربية ووزارةُ الإعلام، فوزارة الأوقاف ووزارة التربية تقومان بدور تنشئة الأمة على مبادئ الإسلام من خلال المساجد والمدارس، بينما تمثل وزارة العدل صمام الأمان لمعالجة من شذَّ وأبى أن ينفِّذ حكم الله طواعيَّة، وأما وزارة الإعلام فهي الرافد الأساس في بناء أخلاق الأمة، ولا بد من التنسيق بين هذه الوزارات فالإمام يُوجِّه هذه الوزارات وأمثالها للقيام بهذا الواجب. ويدخل تحت هذا الواجب نشر دعوة الإسلام وحماية الدين من الاعتداء والبدع (١).

٢) إقامة العدل بين النَّاس: وهو من أهمِّ واجبات الإمام، وسمَّاه الماوردي والفرَّاء: تنفيذ الأحكام بين المتشاجرين وإقامة الحدود لتصان المحارم (٢). وإن كان يشملُ أكثرَ من هذا، فكلُّ ما له صلة بتحقيق العدالة يدخل تحت هذا الواجب. ويجب أن يقوم بهذا الواجب اليوم نيابة عن الإمام وزارات العدل والداخلية والإدارة المالية والمحلية والشؤون الاجتماعية والعمل؛ فوزارة العدل تقوم بتنصيب القضاة وإقامة الحدود واستيفاء القصاص، ووزارة الداخلية مطَالبةٌ بالعدالة في تعاملها مع الناس، ووزارة المالية مطَالبةٌ بالعدالة في جني الأموال وتوزيعها، ووزارة الإدارة المحلية والشؤون الاجتماعية مطَالبةٌ بتأمين فرص العمل للمواطنين بشكل يحقق العدل، وفي الواقع يمكن أن يكون مسؤولاً عن هذا الواجب كلُّ جهة رسميَّة لها تعاملٌ مباشرٌ مع عامة الناس.

٣) الحفاظ على أموال الأمة: ويتضمن هذا الواجب ترفُّعُ الإمام عن أموال الأمة، وقد ذكره الماوردي بعنوان: حماية الأنفس والأموال من التغرير (٣). ويجب أن يقوم بهذا الواجب وزارة المالية، وأجهزة الرقابة والتفتيش وغيرهما.


(١) الأحكام السلطانية للفرَّاء: ص ٢٧. أدب الدنيا والدين للماوردي: ص ١٣٧. شرح منتهى الإرادات للبهوتي: ٦/ ٢٧٧.
(٢) غياث الأمم للجويني: ص ١٠٥. موسوعة فقه الإمام علي لقلعجي: ص ١١٤. إكليل الكرامة للقنوجي: ص ٤٠. شرح منتهى الإرادات للبهوتي: ٦/ ٢٧٧. الأحكام السلطانية للفرَّاء: ص ٢٧. أدب الدنيا والدين للماوردي: ص ١٣٧. الموسوعة الفقهية: ٦/ ٢٣٠. الألفين للحلي: ص ٢٨.
(٣) الأحكام السلطانية للماوردي: ص ١٩. أدب الدنيا والدين للماوردي: ص ١٣٧. غياث الأمم للجويني: ص ١٠٥. موسوعة فقه الإمام علي لقلعجي: ص ١١٤. شرح منتهى الإرادات للبهوتي: ٦/ ٢٧٧.

<<  <   >  >>