للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

فقال رجل: إن ناقة لي ضلت فإن وجدتها فأمسكها، فوجدها فلم يجد صاحبها فمرضت، فقالت له امرأته: انحرها. فأبى فنفقت، فقالت: اسلخها حتى نقدُر (١) شحمها ولحمها ونأكله، فقال: حتى أسأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فأتاه، فسأله فقال: ... «هل عندك غنى يغنيك؟» (٢) قال: لا. قال: فكلوه. قال: فجاء صاحبها فأخبره الخبر. فقال: هلا كنت نحرتها! قال: استحييت منك» (٣).

كما ورد في الضرورة أحاديث في إباحة التناول من ثمار البساتين، وأحاديث في الدفاع عن النفس ونحوه (٤). بالإضافة لما ورد عنه - صلى الله عليه وسلم - من أحاديث في مراعاة التيسير بشكل عام منها: أنه - صلى الله عليه وسلم - كما قالت عائشة رضي الله عنها: «ما خُيِّر بين شيئين إلا اختار أيسرهما» (٥). وقوله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله يحب أن تؤتى رخصه، كما يحب أن تؤتى عزائمه» (٦). وقوله - صلى الله عليه وسلم -: «إنَّ الدين يسر ولن يشادَّ الدين أحدٌ إلا غلبَه، فسددوا وقاربوا وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدُلجة» (٧).


(١) قدر اللحم: طبخه في القدر. وفي سنن أبي داود: ٣/ ٣٥٨ كتاب الأطعمة، باب في المضطر إلى الميتة رقم (٣٨١٦) بلفظ: «نقدد اللحم».
(٢) أي تستغني به ويكفيك مع أهلك وولدك عنها.
(٣) رواه أبو داود: ٣/ ٣٥٨ كتاب الأطعمة، باب في المضطر إلى الميتة رقم (٣٨١٦) عن جابر بن سمرة. قال الشوكاني في نيل الأوطار ٩/ ٣٠: حديث جابر بن سمرة سكت عنه أبو داود والمنذري، وليس في إسناده مطعن. ورواه أحمد أيضاً في مسنده: ٣٤/ ٤٦٠ رقم (٢٠٩٠٣) و: ٣٤/ ٥٠٣ رقم (٢٠٩٩٣) عن جابر وقال محقق الكتاب: إسناده ضعيف.
(٤) انظر هذه الأحاديث في نيل الأوطار للشوكاني: ٩/ ٣٠ وما بعدها. ونظرية الضرورة الشرعية للدكتور وهبة الزحيلي: ص ٥٧ وما بعدها.
(٥) صحيح البخاري: ٣/ ١٣٠٦ كتاب المناقب، باب صفة النبي بلفظ: «بين أمرين» رقم (٣٢٩٦) عن عائشة. صحيح مسلم: ٤/ ١٨١٣ كتاب الفضائل، باب مباعدته للآثام رقم (٢٣٢٧) عن عائشة. وغيرهما.
(٦) مسند أحمد: ١٠/ ١٠٧ رقم (٥٨٦٦) و: ١٠/ ١١٢ رقم (٥٨٧٣) عن ابن عمر بلفظ قريب، قال محقق الكتاب: حديث صحيح. وصحيح ابن حبان: ٢/ ٦٩ رقم (٣٥٤) ذكر الإخبار عما يستحب للمرء من قبول ما رخص له، عن ابن عباس. والبيهقي في السنن الكبرى: ٣/ ١٤٠ كتاب الصلاة، باب كراهية ترك التقصير، بدون رقم، عن ابن عمر. والطبراني في المعجم الأوسط: ٨/ ٨٢ رقم (٨٠٣٢) عن عائشة.
(٧) صحيح البخاري: ١/ ٢٣ كتاب الإيمان، باب الدين يسر رقم (٣٩) عن أبي هريرة. سنن النسائي: ٨/ ١٢١ كتاب الإيمان وشرائعه، باب الدين يسر رقم (٤٩٤٨) عن أبي هريرة.

<<  <   >  >>