للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

المبحث الثاني: تعريف الخلافة لغة وشرعاً

[تعريف الخلافة لغة]

مصدر خَلَفَ يخلف خلافة، أي بقي بعده أو قام مقامه، والخلافة: اسم للمنصب الذي يتبوؤه من يخلف الرسول - صلى الله عليه وسلم - في إجراء الأحكام الشرعية ورئاسة المسلمين في أمور الدين والدنيا (١). والخلافة كذلك: نيابة المرء عن غيره، إما لغيبة المنوب عنه، وإما لموته، وإما لعجزه (٢).

تعريف الخلافة شرعاً:

الخلافة والإمامة تدلان على معنى واحد عند أهل السُّنَّة (٣)، وهي عند ابن خلدون (٤): «حمل الكافة على مقتضى النظر الشرعي في مصالحهم الأخروية، والدنيوية الراجعة إليها» (٥)، فهي في الحقيقة خلافة عن صاحب الشرع في حراسة الدين وسياسة الدنيا به.

وعرَّفها التفتازاني والماوردي بأنها: «رئاسة عامة في أمر الدين والدنيا، خلافة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -» (٦).

وفي مآثر الإنافة: «هي الولاية العامة على كافة الأمة والقيام بأمورها والنهوض بأعبائها» (٧).


(١) معجم متن اللغة لأحمد رضا: ٢/ ٣٢٣ مادة (خلف). وانظر الموسوعة الفقهية: ٦/ ٢١٦ (الإمامة الكبرى).
(٢) مفردات ألفاظ القرآن للأصفهاني: ص ٢٩٤. وانظر الفكر السياسي عند الماوردي لبسيوني: ص ٨٨. ومقدمة ابن خلدون: ص ١٩١ الفصل السادس والعشرون في اختلاف الأمة في حكم هذا المنصب وشروطه.
(٣) الموسوعة الفقهية: ٦/ ٢١٦ (الإمامة الكبرى). وانظر ترجمة أهل السنَّة في فهرس الفرق رقم (٥).
(٤) مقدمة ابن خلدون: ص ١٩١. والموسوعة الفقهية: ٦/ ٢١٦ (الإمامة الكبرى). حاشية العدوي على كفاية الطالب: ١/ ١٢٨. وانظر ترجمة ابن خلدون في فهرس التراجم رقم (٨).
(٥) أي الراجعة إلى مصلحة الآخرة، إذ أحوال الدنيا ترجع كلها عند الشارع إلى اعتبارها بمصالح الآخرة.
(٦) شرح المقاصد للتفتازاني: ٥/ ٢٣٤، الفصل الرابع في الإمامة. شرح العقائد النسفية للتفتازاني: ص ١٦٩. والأحكام السلطانية للماوردي: ص ٥ الباب الأول في عقد الإمامة. الفكر السياسي عند الماوردي لبسيوني: ص ٨٧. المسايرة ومعه المسامرة رسالة دبلوم لحسن عبيد: ص ٣٠٢. وهناك تعريفات أخرى مشابهة في شرح المواقف للجرجاني: ٨/ ٣٤٥. وفي مقدمة ابن خلدون: ص ١٩١. وانظر فقه الخلافة للسنهوري: ص ٨٣. الموسوعة الفقهية: ٦/ ٢١٥. وانظر ترجمة التفتازاني في فهرس التراجم رقم (٦٥).
(٧) مآثر الإنافة للقلقشندي: ١/ ٨ - ٩. وانظر: معالم الخلافة للدكتور الخالدي: ص ٢٦.

<<  <   >  >>