للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١ - استقرار الحكم الفاطمي في بلاد المغرب، بعد المغامرة العسكرية الكبيرة التي قام بها الخليفة المعز لدين الله، ليضمن ولاء الشمال الأفريقي كله قبل التوجه لغزو مصر، وقد عهد المعز بمهمة توطيد أركان الحكم الفاطمي في المغرب الأقصى لقائده الفذ جوهر الصقلي، ففي سنة ٣٤٧ هـ قاد جوهر حملة عسكرية ناجحة ضد قبائل البربر المناهضين للخلافة الفاطمية، ولا سيما في إقليمي سلجماسة وتاهرت، فتمكن من إخضاع مراكز المقاومة البربرية للحكم الفاطمي حتى إنه أسر ابن واسول أمير سجلماسة الذي كان يدين بالولاء للخلافة العباسية ويخطب لخلفائها (١). وفي سنة ٣٥٧ هـ قام جوهر بحملة مماثلة بغرض فرض النظام في المغرب الأقصى (٢).

٢ - أحسن الخليفة المعز لدين الله تنظيم جيوشه وإعدادها، وهي جيوش جرارة تجاوزت المائة ألف، وفتح خزائنه لقائده جوهر، وأمره أن يأخذ منها ما يكفيه (٣).

٣ - فساد الأحوال السياسية واضطراب الأوضاع الاقتصادية في مصر قبيل الغزو الفاطمي، الأمر الذي جعل الشعب المصري يستسلم بسهولة ودون مقاومة تذكر عندما جاءه الجيش الفاطمي (٤).

٤ - ضعف الدولة العباسية وتمزقها داخليّاً، واستبداد بني بويه الشيعة بالحكم فيها، بحيث لم يعد للخليفة العباسي الشرعي معهم سوى السلطة الدينية وذكر اسمه في الخطبة ونقشه على السكة (٥).

ولذلك فقد كانت الخلافة العباسية مشغولة بأوضاعها السيئة عن دفع الخطر الفاطمي الشيعي عن مصر، الأمر الذي سهَّل مهمة الفاطميين وأعطاهم المبرر


(١) المجالس والمسايرات للقاضي النعمان ص: ٢١٤، ٤١١، ٤١٢، ٤١٢. الكامل لابن الأثير: ٨/ ٥٢٤ - ٥٢٥. تاريخ ابن خلدون: ٤/ ٤٦ - ٤٧. اتعاظ الحنفا للمقريزي: ١/ ٩٣ - ٩٤.
(٢) المقفَّى الكبير للمقريزي: ٣/ ٣٢٩. وراجع: الدولة الفاطمية للدكتور أيمن سيد: ص ١٣.
(٣) الدولة الفاطمية للدكتور عبد الله جمال الدين: ص ١٣١ - ١٣٢.
(٤) الدولة الفاطمية للدكتور عبد الله جمال الدين: ص ١٣٢.
(٥) الخراج والنظم المالية للدولة الإسلامية للدكتور الريس: ص ٤٧٢.

<<  <   >  >>