للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الأمر في أحدهما التمس في الآخر، فقد أفطر القائد جوهر وأصحابه في سنة ٣٥٨ هـ/ ٩٦٩ م بغير رؤية وصلوا صلاة عيد الفطر بمصلى القاهرة، ولم يعجب ذلك أهل مصر وصلوا غداة هذا اليوم بالفسطاط، لأن القاضي أبا الطاهر الذهلي التمس رؤية الهلال - كما جرت العادة - على سطح جامع عمرو فلم يره، فلما بلغ ذلك القائد جوهر أنكره وتهدد من أعاد فعله، فانقطع طلب الهلال بمصر طوال حكم الفاطميين (١).

ومن الشعائر الإسماعيلية التي أظهرها الفاطميون - خلافاً لأهل السُّنة - الزيادة في الأذان بـ «حيَّ على خير العمل»، وزيادة القنوت في الركعة الثانية من صلاة الجمعة، والمنع من قراءة {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ .. } وإزالة التكبير بعد صلاة الجمعة، والأمر بأن يقال في الخطبة: «اللهم صلِّ على محمد النبي المصطفى وعلى عليّ المرتضى وعلى فاطمة البتول، وعلى الحسن والحسين سبطي الرسول، الذين أذهبتَ عنهم الرجس وطهرتهم تطهيراً، اللهم صلِّ على الأئمة الراشدين آباء أمير المؤمنين الهادي المهديين» (٢).

٤ - عُني الفاطميون - في سياق إبرازهم لشعائر المذهب الشيعي - بإحياء ذكرى المناسبات الشيعية والاحتفال بها، مثل الاحتفال بيوم عاشوراء - العاشر من شهر المحرم - وهو اليوم الذي قتل فيه الحسين بكربلاء، وعيد الغدير المعروف بغدير خُمّ، وهو اليوم الثامن عشر من ذي الحجة، وسبب الاحتفال به ما يرويه الشيعة من أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد عودته من حجة الوداع في السنة العاشرة للهجرة، نزل بغدير خُمّ في طريقه إلى المدينة، وأخذ بيد علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - وقال: ... «ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه؟» قالوا: بلى، فقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه» (٣) ويعلق الشيعة أهمية


(١) اتعاظ الحنفا للمقريزي: ١/ ١١٦. المقفى الكبير للمقريزي: ٣/ ١٠١. الولاة والقضاة للكندي: ص ٥٨٤.
(٢) اتعاظ الحنفا: ١/ ١١٧ - ١٢١. المقفى الكبير للمقريزي: ٣/ ١٠١، ١٠٧. تاريخ ابن خلدون:٤/ ٤٨. الوافي بالوفيات: ١١/ ٢٢٥.
(٣) أخرجه ابن حبان في صحيحه: ١٥/ ٣٧٦ - ٣٧٧ رقم (٦٩٣١) عن زيد بن أرقم. والنسائي في السنن الكبرى: ٥/ ٤٥ كتاب المناقب، باب: فضائل علي - رضي الله عنه - حديث (٨١٤٨) عن زيد بن أرقم. وابن ماجه في سننه: ١/ ٤٣ باب في فضائل أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فضل علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - رقم (١١٦) عن البراء بن عازب. وأحمد في مسنده: ٣٠/ ٤٣٠ عن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال محقق الكتاب: صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف من أجل علي بن زيد- وهو ابن جدعان - وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين، غير حماد بن سلمة، فمن رجال مسلم. والحاكم في المستدرك: ٣/ ١١٨ رقم (٤٥٧٦) عن زيد بن أرقم وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. وانظر: مصر في عصر الدولة الفاطمية للدكتور سرور: ص ٤٨.

<<  <   >  >>