للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

حكمه بقمع ثورات العلويين، وثورة عمه عبد الله بن علي، ولأنَّ تأثير استقلال الأندلس على الخلافة العباسية لم يكن على المستوى المنظور والعاجل مقارنة مع ما كانت تواجهه من ثورات حولها، ولكنه ترك أثراً ظهر فيما بعد، بتشجيع دول أخرى على إعلان الاستقلال عن الخلافة العباسية، مع تفاوت مراتب هذا الاستقلال من دولة إلى أخرى، أضف إلى ذلك كثرة أعداء العباسيين في المغرب، فقد كان عبد الرحمن الفهري قد سيطر على أفريقية والمغرب الأوسط منذ فترة، ولما هُزم الفهري أمام الخوارج أرسل الخليفة العباسي في سنة ١٤٢ هـ جيشاً بقيادة أبي الأحوص العجلي لاسترداد المغرب منهم، وتقابل الجيشان في منطقة مقداس على شاطئ البحر هُزم فيها الجيش العباسي، ثم أرسل المنصور سنة ١٤٣ أو ١٤٤ هـ جيشاً أكبر بلغ أربعين ألفاً بقيادة محمد بن الأشعث، ومعه ثمانية وعشرون من كبار قواده، فهَزمَ ابنُ الأشعث جيشَ الخوارج بقيادة أبي الخطاب المعافري، وأعاد أفريقية إلى الخلافة العباسية ودخل القيروان منتصراً (١)، ولكن ظل المغرب الأقصى منفصلاً عن الخلافة منذ ثورة ميسرة المطغري سنة ١٢٢ هـ/٧٣٩ م، ولم يتعد نفوذ الخلافة العباسية حدود إفريقية ويحيط بها بحر متلاطم من الأعداء؛ فقد كانت دولة برغواطة في تامسنا، ودولة بني واسول في سجلماسة، وبنو يفرن ومغيلة بتلمسان، أما الخوارج الإباضية فقد انتشروا في مناطق مختلفة من تاهرت وجبل نفوسة، والتحق قسم من الخوارج بالأدارسة، هذا ما آل إليه المغرب في الوقت الذي كان فيه عبد الرحمن الداخل في الأندلس منشغلاً بتشييد دولته (٢).

ومع ذلك فقد حاول المنصور إعادة السيطرة للعباسيين على الأندلس بإقناع الداخل في بداية الأمر، فبعث له رسالة سنة ١٤٢هـ/٧٥٩ م يعاتبه فيها على قطع


(١) مر ذكر ثورة الرستميين عند الحديث عن الخلافة العباسية في المطلب الأول من الباب.
(٢) البيان المغرب لابن عذاري: ١/ ٧٢ وما بعدها. الاستقصا للسلاوي: ١/ ٥٤، ٦٣، ١٨٣. الحلة السيراء لابن الأبَّار: ١/ ٣٥٣. وانظر: المنصور للجومرد: ص ١٩٨. تاريخ المغرب لمحمد علي ديوز: ٢/ ٤٢٢. العلاقات السياسية بين الدولة العباسية والأندلس لعبد الجليل الراشد: ص ١٠، ١١٤ وما بعدها. العلاقات السياسية للفيلالي: ص ٧٠ وما بعدها. وقد وصف ابن العماد في شذرات الذهب: ١/ ٢١٤ حالةَ المنصور في سنة ١٤٤ هـ بقوله: «وجعل المنصور لا يقر له قرار ولا يأوي إلى فراش خمسين ليلة، كل ليلة يأتيه فتق من ناحية».

<<  <   >  >>