للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

{الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} المائدة/٥ هم الأئمة (١).

ومن أمثلة تأويلهم للعبادات ففي الطهارة أن الظاهر فيها هو الوضوء والغسل بالماء والتيمم بالصعيد لمن يجوز له ذلك من أحداث الأبدان، وتأويلها في الباطن التطهر بالعلم، وفي الصلاة تأويلها في الباطن في الدعوة ومعرفة الإمام (٢).

وفي الصيام: في الظاهر الإمساك عن الطعام والشراب ونحوه وذلك في النهار، وفي الباطن كتمان علم الشريعة عن أهل الظاهر والإمساك عن المفاتحة به ممن يؤذن له في ذلك (٣).

والحج: في الظاهر قصد بيت الله الحرام وفي الباطن قصد الإمام ومعرفته (٤).

ويعتبر الشيعة الإسماعيلية أن ركائز الإسلام ودعائمه سبعة هي بالترتيب: الإمامة، الطهارة، الصلاة، الزكاة، الصيام، الحج، الجهاد (٥)، ومن تأويل باطن هذه الركائز واستكناهه انبثق الفكر الشيعي الإسماعيلي، الذي حرص الأئمة والدعاة الإسماعيليون على بثه والتبشير به بين الناس في مختلف الأقاليم، وهو بلا شك فكر مخالف لما عليه أهل السنة الذين لا يجيزون التأويل الباطني إذا كان لا يدل عليه اللفظ، وروى ابن ماجه وغيره عن العرباض بن سارية قال: وعظنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقلنا: يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فما تعهد إلينا؟ فقال: «قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم والأمور المحدثات فإن كل بدعة ضلالة، وعليكم بالطاعة وإن عبداً حبشياً فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد» (٦).


(١) تأويل الدعائم للقاضي النعمان: ١/ ٦٢ - ٦٤، ٧٠.
(٢) تأويل الدعائم للقاضي النعمان: ١/ ٧٢. كتاب الافتخار للسجستاني: ص ١١١.
(٣) كتاب الافتخار السجستاني: ص ١٢٦. تأويل الدعائم للقاضي النعمان: ٣/ ١٠٧ - ١٠٨.
(٤) كتاب الافتخار للسجستاني: ص ١٢٨ - ١٢٩. وانظر: العلاقات السياسية للعوفي: ص ٤١ وما بعدها.
(٥) تأويل الدعائم للقاضي النعمان: ١/ ٢. المجالس المستنصرية لأبي النجم بدر الجمالي: ص ٣٧.
(٦) رواه عن العرباض بن سارية كل من ابن ماجه: كتاب المقدمة، باب اتباع سنة الخلفاء الراشدين المهديين رقم (٤٣). وأحمد في مسنده: ٢٨/ ٣٦٧ رقم (١٧١٤٢) وقال محقق الكتاب: حديث صحيح بطرقه وشواهده، = = وهذا إسناد حسن. والمستدرك: ١/ ١٧٥ رقم (٣٣١). والمعجم الكبير للطبراني: ١٨/ ٢٤٧ رقم (٦١٩). وغيرهم.

<<  <   >  >>