للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لهذا فمنذ قيام الخلافة الفاطمية كان لها أطماع جديَّة في الأندلس، من أجل القضاء على الحكم الأموي فيها بدافع الاختلاف المذهبي ولتأمين حدودها الغربية، فعملت على مد نفوذها في المغربين الأوسط والأقصى، بالتحالف مع قبيلة كتامة البربرية، وكان عبيد الله المهدي (١) بالإضافة إلى ما يقوم به من أعمال حربية وتوسعية في أفريقية والمغرب، مهتماً أيضاً بإعداد الدعاة المهرة وانتقائهم من بين العلماء المخلصين لمبادئ الشيعة، وإرسالهم إلى كثير من أقاليم العالم الإسلامي لبثِّ دعوة الفواطم ونشر مبادئهم، ولا سيما في أرض الأندلس حيث يوجد أعداؤهم التقليديون بنو أمية، وذلك ليمهدوا الطريق أمام الغزو الفاطمي، بالدعاية وبث الأفكار الشيعية في ربوع الأندلس من جهة، وبالجاسوسية من جهة أخرى، لمعرفة الأحوال السياسية والاقتصادية والدينية للبلد المقصود، والتركيز على مواطن الضعف والقوة فيه، وقد كُلِّف بهذه المهمة مجموعة من الجواسيس والدعاة، وراء ستار من المصالح المشروعة، كالتجارة أو العلم أو السياحة الصوفية (٢)، وكان الفاطميون في أفريقية والمغرب يجسُّون النبض ويترقبون الفرصة للهجوم، إما شرقاً نحو مصر أو غرباً نحو الأندلس، مما كوَّن خطراً واضحاً على أمويي الأندلس (٣).

لقد أدرك كل من الأمويين والعبيديين خطورة كل منهما على الآخر، كما أدركا الأهمية الإستراتيجية للمغربين الأوسط والأقصى لكل منهما أيضاً، فالمغرب في نظر الخليفة الناصر مفتاح للأندلس (٤)، بينما كان يرى العبيديون أنه لا يمكن أن


(١) توفي في سنة ٣٢٢ هـ، وقد عاب ابن خلدون على العلماء والمؤرخين الذين أنكروا نسب الفاطميين، وخص بالذكر أبا بكر الباقلاني الذي أنكر نسبهم. مقدمة ابن خلدون: ١/ ٢١ - ٢٢.
(٢) من هؤلاء الجواسيس أبو اليسر إبراهيم بن محمد الشيباني المعرف بالرياضي (توفي سنة ٢٩٨هـ/٩١٠ م) وأبو جعفر بن أحمد بن هارون البغدادي. والرحالة ابن حوقل النصيبي (توفي سنة ٣٦٧هـ/٩٧٧ م). انظر العلاقات السياسية للفيلالي: ص ١٢٧.
(٣) التشيع في الأندلس لمحمود علي مكي: ص ١٩ - ٢٠. سياسة الفاطميين نحو المغرب والأندلس للدكتور أحمد مختار العبادي: ص ١٣. العلاقات السياسية للفيلالي: ص ١٢٦.
(٤) انظر ما كتبه ابن حيان في المقتبَس: ٥/ ٢٥٥ - ٢٥٧ وبشيء من الإسهاب والتفصيل عن تقدير الخليفة الناصر لأهمية عدوة المغرب في الدفاع عن الأندلس ومقاومة الدعوة العبيدية.

<<  <   >  >>