للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

المبحث الأول

تعريف الإعلام الاجتماعي

كمثله من المصطلحات لابد لنا من التوقف للتعرف على معناه، وقد مربنا تعريف الإعلام، فنقف مع تعريف الاجتماع ومن ثَمَّ الإعلام الاجتماعي.

المطلب الأول تعريف الاجتماع لغة:

قال الفيروزآبادي: " الجَمْعُ كالمَنْعِ: تأْليفُ المُتَفَرِّقِ .... وجماعةُ الناسِ ج: جُموعٌ كالجَميعِ .... والمَجْموعُ: ما جُمعَ من هَاهُنا وهَاهُنا .... والجَميعُ: ضِدُّ المُتَفَرِّقِ والجَيْشُ والحَيُّ المُجْتَمِعُ .... وجُمَّاعُ الناسِ كرُمَّانٍ: أخْلاطُهُم من قبائِلَ شَتَّى، ومن كلِّ شيءٍ: مُجْتَمَعُ أصْلِه وكلُّ ما تَجَمَّعَ وانضمَّ بعضُه إلى بعض .... والإجْماعُ: الاتِّفاقُ ... واجْتَمَعَ: ضِدُّ تَفَرَّقَ ... وتَجَمَّعَ .. واسْتَجْمَعَ السيلُ: اجْتَمَعَ من كلِّ موضِعٍ .... وتَجَمَّعوا: اجْتَمَعوا من هَاهُنا وهَاهُنا .... وجامَعَهُ على أمرِ كذا: اجْتَمَعَ معه." (١)

وجاء في المعجم الوسيط " (جمع) المتفرق جمعا ضم بعضه إلى بعض ... ، وـ الله القلوب: ألفها .... (أجمع) القوم اتفقوا ..... (استجمع) تجمع ويقال استجمع القوم تجمعوا من كل صوب .... والمسجد الجامع الذي تصلى فيه الجمعة .... (ج) جوامع

(الجماعة) العدد الكثير من الناس والشجر والنبات وطائفة من الناس يجمعها غرض واحد ..... (الجمع) الجماعة والمجتمعون والجيش .... (الجمعية) طائفة تتألف من أعضاء لغرض خاص وفكرة مشتركة .... (المجتمع) موضع الاجتماع والجماعة من الناس

(المَجْمَع) موضع الاجتماع والمجتمعون والملتقى ومنه مجمع البحرين .... (ج) مجامع " (٢).

خلاصة التعريف اللغوي:

أن معنى الاجتماع لغةً: دائر في استعماله حول تأليف المتفرق، واتفاق المختلفين، سواء في الرأي، أو في العرق، أو الجنس، أو اللون، وانضمام بعضهم لبعض، مع الألفة، والاتفاق على غرض واحد، وفكرة مشتركة.


(١) - القاموس المحيط. باب العين. فصل الجيم مع الميم. ص/ ٩١٦: ٩١٨ وقريب منه ما في الصحاح ٣/ ١١٩٨ - ١١٩٩.
(٢) - المعجم الوسيط، مادة جمع:، ص / ١٣٤: ١٣٦.

<<  <   >  >>