للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوله: حدثنا حسين (١) بن مهدي، إلى آخر الإسناد، تقدم التعريف بهم إلا حسين بن المهدي الأَبُلِّي أبو سعيد البصري، عن: عبد الرزاق، وجماعة. وعنه: المصنف، وابن ماجه، وعبدان الأهوازي، وعدة. وثَّقَهُ ابن حبان، ومات سنة سبع وأربعين ومائتين.

٣٨١ - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ، وَيَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ (٢)، قَالا: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ، قَالَ: أَنْبَأَنَا عَمَّارٌ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، يَقُولُ: تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّه ِصلى الله عليه وسلم، وَهُوَ ابْنُ خَمْسٍ وَسِتِّينَ.

قوله: حدثنا أحمد بن مَنيع ويعقوب بن إبراهيم، إلى آخر الإسناد، تقدم التعريف بهم جميعاً إلا عمار (٣) مولى بني هاشم فإني لم أقف على عينه بهذه النسبة لا في «التذكرة»، ولا في «التقريب»، ولا في «التهذيب» نَعَم


(١) «التذكرة»: (١/ ٣٤٤ - ٣٤٥).
(٢) لم يعرف به المصنف وهو يعقوب بن إبراهيم بن كثير الدورقي، أبو يوسف.
عن هشيم، وابن عيينة، وأبي عاصم، وخلق. وعنه البخاري ومسلم وعبد الله بن أحمد وأبوه أحمد، وخلق.
وثقه النسائي، والخطيب، وقال: كان حافظاً متقناً، صنف المسند. وقال البغوي، وغيره: مات سنة اثنتين وخمسين ومائتين. «التذكرة» (٢/ ١٩٢٩).
(٣) في (أ): عمارة. خطأ والتصحيح من المصدر، ولم يقف عليه المصنف بسبب هذا التحريف وإلا فهو مترجم في «التذكرة»: (٢/ ١٢١٨): عمار بن أبي عمار مولى بني هاشم، روى عن الحسن، وجابر، وسعد، وأبي سعيد، وأبي قتادة، وأبي هريرة، وغيرهم. وعنه: شعبة، وحماد بن سلمة، وعطاء، وآخرون. وثقه أحمد، وأبو داود، وغيرهما.

<<  <  ج: ص:  >  >>