للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

كما دلت عليه نصوص السنة ومنها:

١ - ما رواه مسلم من حديث معاوية بن الحكم السلمي في قصة ضربه لجاريته وفيه .. فقلت: يا رسول الله أفلا أعتقها؟

قال: "ادعها، فدعوتها، فقال لها أين الله؟ قالت: في السماء.

قال: من أنا؟ قالت: أنت رسول الله. قال: أعتقها فإنها مؤمنة ".

٢ - ما رواه مسلم عن جابر بن عبد الله أن رسول صلى الله عليه وسلم قال في خطبته يوم عرفة: " ألا هل بلغت؟ فقالوا: نعم _ يرفع أصبعه إلى السماء وينكتها إليهم _ ويقول: اللهم اشهد ".

٣ - ما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الملائكة يتعاقبون فيكم، ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج إليه الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: أتيناهم وهم يصلون وتركناهم وهم يصلون ".

٤ - ما رواه أبو داود والترمذي من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ".

٥ - ما رواه البخاري عن أنس أن زينب بنت جحش كانت تفخر على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم تقول:" زوجكن أهاليكن، وزوجني الله من فوق سبع سموات ".

٦ - ما في الصحيحين من حديث أبي سعيد قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحاً ومساء".

٧ - ما رواه مسلم من حديث أبي هريرة أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: "والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها زوجها ".

٨ - ما في الصحيحين من حديث أبي هريرة قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان ملك الموت يأتي الناس عياناً، فأتى موسى عليه السلام فلطمه فذهب بعينه، فعرج إلى ربه عز وجل فقال: يارب بعثتني إلى موسى فلطمني" الحديث.

٩ - ما رواه النسائي من حديث سعد بن أبي وقاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لسعد بن معاذ: " لقد حكمت فيهم بحكم الملك من فوق سبع سموات ".

١٠ - وما جاء في قصة معراجه صلى الله عليه وسلم وارتفاعه إلى مستوى سمع فيه صريف الأقلام، وكلامه مع ربه جل وعلا، ثم مروره على موسى، ثم رجوعه إلى ربه جل وعلا سائلاً التخفيف في أمر الصلاة.

<<  <   >  >>