للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ومع عظم فضل الصيام إلا أن الله تعالى خصص لصيام رمضان فضائل عن غيره منها قوله صلى الله عليه وسلم: ... (من صام رمضان إيمانا واحتسابا، غُفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه.

وعن عمرو بن مرة الجهني رضي الله عنه، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله أرأيت إن شهدت أن لا إله إلا الله, وأنك رسول الله , وصليت الصلوات الخمس , وأديت الزكاة وصمت رمضان وقمته، فممن أنا؟ قال صلى الله عليه وسلم: " مِنَ الصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ ".رواه ابن حبان في صحيحه وصححه الألباني

فما أعظمه من فضل وما أجملها من بشرى.

[على من يجب الصيام؟]

يجب الصيام (أداء) على:

١ - المسلم. فلا يجب على الكافر لقوله تعالى (وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَل مِنْهُمْ نَفَقَاتهمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاَللَّهِ وَرَسُوله) ... {التوبة:٥٤} ولكنهم يحاسبون على ماتركوه من الواجبات قال تعالى (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (٤٢) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (٤٣) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (٤٤) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (٤٥) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (٤٦) حتى أتانا اليقين) {المدثر}.

٢ - البالغ. فلا يجب على الصبي الصغير لقوله صلى الله عليه وسلم (رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق) رواه النسائي وصححه الالباني.

٣ - العاقل. فلا يجب على المجنون لقوله صلى الله عليه وسلم (رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق) النسائي وصححه الالباني.

٤ - القادر. فلا يجب على العاجز لقوله تعالى (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) {البقرة:٢٨٦}.

[العاجز عن الصيام ماذا يفعل؟]

العاجز نوعان:

١ - إذا كان عجزه مستمرا لا يرجى برؤه. فإنه يطعم عن كل يوم مسكين. لقوله تعالى (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ) {البقرة: ١٨٤}.

٢ - إذا كان عاجزا عجزا يرجى برؤه. فإنه يقضي صومه إذا انفكت عنه علته لقوله تعالى (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) {البقرة: ١٨٤}.

<<  <   >  >>