للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٣ - وعن عبد اللَّه بن عمرو رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قال: قال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: «الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء، الرَّحِمُ شُجنةٌ من الرحمن، فمن وصلها وصله اللَّه ومن قطعها قطعه اللَّه» (١).

النوع الرابع: رحمتهُ - صلى الله عليه وسلم - للصبيان:

١ - عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: جاء شيخٌ يريد النبي - صلى الله عليه وسلم - فأبطأ القوم عنه أن يُوسِّعوا له فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «ليس مِنَّا من لم يرحم صغيرنا، ويوقِّرُ كبيرنا» (٢).

٢ - وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: «ليس مِنَّا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف شرف كبيرنا» (٣).

النوع الخامس: رحمتهُ - صلى الله عليه وسلم - للبنات:

١ - عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: «لا يكون لأحد ثلاث بنات، أو ثلاث أخوات، أو بنتان، أو أختان فيتقي اللَّه فيهنَّ ويحسن إليهنَّ إلا دخل الجنة» (٤).


(١) الترمذي، كتاب البر والصلة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، باب ما جاء في النفقة على البنات والأخوات، برقم ١٩٢٤، وصححه الألباني في صحيح الترمذي، ٢/ ٣٥٠.
(٢) الترمذي، كتاب البر والصلة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، باب ما جاء في النفقة على البنات والأخوات، برقم ١٩١٩، وصححه الألباني في صحيح الترمذي، ٢/ ٣٤٨.
(٣) الترمذي، كتاب البر والصلة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، باب ما جاء في النفقة على البنات والأخوات برقم ١٩٢٠، وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي، ٢/ ٣٤٩.
(٤) أبو داود، كتاب الأدب، باب في فضل من عال اليتامى، برقم ٥١٤٧، والترمذي، كتاب البر والصلة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، باب ما جاء في النفقة على البنات والأخوات، برقم ١٩١٢ و١٩١٦، وقال عنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب ٢/ ٤٢٩: ((صحيح لغيره)).

<<  <   >  >>