للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

والإنفاق على من تجب عليه النفقة: كالوالدين، والزوجة، والذرية، وغير ذلك، واستعاذ من ((الجبن)) الذي هو ضدّ الشجاعة والإقدام، وهو صفة ذميمة، يؤدي إلى عدم الوفاء بكثير من الواجبات الشرعية، كالجهاد في سبيل اللَّه، والصدع بالحق من الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر وغير ذلك.

قوله: ((وسوء العمر))، هو البلوغ إلى حدّ الهرم، مما يؤدي إلى الخرف من ذهاب العقل، فيصبح كالطفل في قلّة الفهم، وضعف القوّة الذهنية والبدنية، فيصبح عالة على الأهل.

قوله: ((وأعوذ بك من فتنة الصدر)): هو استعاذة بكل ما ينطوي عليه الصدر من الغلّ، والحسد، والشكوك، والوسواس، وعقيدة غير مرضية من سوء الاعتقاد، ((وعذاب القبر))، فإنه حق ثابت في الكتاب والسنة، وقد كان - صلى الله عليه وسلم - يستعيذ منه في كل صلاة لخطورة أمره.

١١١ - ((اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَرَبَّ إِسْرَافِيلَ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ حَرِّ النَّارِ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ)) (١).


(١) أخرجه النسائي، كتاب الاستعاذة، الاستعاذة من حر النار، برقم ٥٥١٩، وفي الكبرى، كتاب صفة الصلاة، الاستعاذة من حر النار، وأحمد، ٤٠/ ٣٨٠، برقم ٢٤٣٢٤، والبيهقي في الدعوات، برقم ١٠٩، وأبو يعلى، ٨/ ٢١٣، برقم ٤٧٧٩، وصححه الألباني في صحيح النسائي، ٣/ ١١٢١، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة، برقم ١٥٤٤.

<<  <   >  >>