للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أحدهما، والآخر استمع وأقر، ولم ينكر عليه.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (كانت العرب يخدم بعضهم بعضًا في الأسفار، وكان مع أبي بكر وعمر رجل يخدمهما، فاستيقظا ولم يهيئ لهما طعاما، فقال -أحدهما لصاحبه: " إن هذا ليوائم نوم بيتكم " (١) فأيقظاه، فقالا: " ائت رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - فقل له: " إن أبا بكر وعمر يقرئانك السلام، وهما يستأدماَنك " (٢)، فقال: " قد ائتدما "، ففزعا، فجاءا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالا: " (يا رسول الله بعثنا إليك نستأدمك، فقلت: " قد ائتدما "، فبأي شيء ائتدمنا؟) قال: " بلحم أخيكما، والذي نفسي بيده إِني لأرى لحمه من أنيابكما وفي رواية: " ثناياكما قالا: " فاستغفر لنا قال: " هو فليستغفر لكما ") (٣).

والشاهد في قوله - صلى الله عليه وسلم -: " قد ائتدما وقوله: " من أنيابكما " مع أن القائل أحدهما، لكن الآخر سكت، وأقر، ولم ينكر عليه.

قال الإمام النووي رحمه الله تعالى:

(اعلم أن الغيبة -كما يحرم على المغتاب ذكرُها- يحرم على السامع استماعُها وإقرارها، فيجب على من سمع إنسانًا يبتديء بغيبة محرمة أن ينهاه إن لم يخف ضررًا ظاهرًا، فإن خافه وجب عليه الإنكار بقلبه، ومفارقة ذلك


(١) في النسخة المطبوعة من " المختارة ": " نبيكم " وهو تصحيف منكر!، وقد شرحها الضياء بأن نومه يشبه نوم البيت لا نوم السفر، عابوه بكثرة النوم، والموايمة: الموافقة.
(٢) يستأدمانك: يقال: استأدم فلانًا، أي طلب منه الإدام، وهو ما يُستمْرَأ به الخبز.
(٣) رواه الضياء في " الأحاديث المختارة " رقم (١٦٩٧)، والخرائطي في " مساوئ الأخلاق " رقم (١٨٨)، وانظر: " تخريج أحاديث إحياء علوم الدين للعراقي، وابن السبكي، والزبيدي " (٤/ ١٧٥٤)، وانظر: " الدر المنثور " (٦/ ٩٥)، و " تفسير القرآن العظيم " لابن كثير (٧/ ٣٦٣) ط. الشعب.

<<  <   >  >>