للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

* عَنْ عُمَرَ بْن الْخَطَّابِ رضي الله عنه، قَالَ: «إنَّ الدُّعَاءَ مَوْقُوفٌ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لاَ يَصْعَدُ مِنْهُ شَيْءٌ حَتَّى تُصَلِّي عَلَى نَبِيِّكَ صلى الله عليه وسلم». (١).

وأما المرتبة الثانية: أن يصلي عليه في أول الدعاء وأوسطه وآخره.

الحديث الأول

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تَجْعَلُونِي كَقَدَحِ الرَّاكِبِ، -فذكر الحديث - وقال: «فَاذْكُرُونِي في أَوَّلِ الدُّعَاءِ وفي وَسَطِهِ وفي آخِرِ الدُّعَاءِ» (٢).

وأما المرتبة الثالثة: أن يصلي عليه في أوله وآخره، ويجعل حاجته متوسطة بينهما.

الحديث الأول

عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ اسْتَفْتَحَ أَوَّلَ نَهَارِهِ بِخَيْرٍ وَخَتَمَهُ بِخَيْرٍ، فَإن الله عزّ وجلَّ يقول لِمَلاَئِكَتِهِ: لا تَكْتُبُوا عَلَيْهِ مَا بَيْنَ ذَلِكَ مِنَ الذُّنُوبِ» (٣).


(١) رواه الترمذي- كتاب أبواب الوتر- باب ما جاء في فضل الصٍّلاة على النبي صلى الله عليه وسلم- (٢/ ٣٥٦) قال ابن عربي: ومثل هاذا لا يقال من قبل الرأي فيكون له حكم الرفع، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: وورد له شاهد مرفوع في جزء الحسن بن عرفة. انظر فتح الباري-كتاب الدعوات - باب الصَّلاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- (١١/ ١٩٧).
(٢) قال الهيثمي في مجمع الزوائد-كتاب الأدعية، باب فيما يستفتح به الدعاء من حسن الثناء على الله سبحانه والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم- (١٠/ ١٧٤): رواه البزار، وفيه: موسى بن عبيدة، وهو ضعيف
(٣) قال الهيثمي في مجمع الزوائد- كتاب الأذكار، باب ما يقول إذا أصبح وإذا أمسى- (١٠/ ١٠٩): رواه الطبراني، وفيه الجراح بن المؤذن ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.

<<  <   >  >>