للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أَشْهَدُ أَنْ لا اله إلا الله أَشْهَدُ أَنْ لا اله إلا الله. فَقَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خَرَجْتَ مِنَ النَّارِ» (١).

الحديث السادس

عن عمر بن الخطاب رضيَ اللهُ عنهُ قال: سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «إنّي لأَعْلَمُ كَلِمَةً لا يَقولُها عَبْدٌ حَقاً مِنْ قَلْبِهِ فَيموتُ عَلى ذلِكَ إِلاّ حَرَّمَهُ الله عَلى النّار لا اله إلا الله» (٢).

الحديث السابع

عن سهيل بن بيضاء رضيَ اللهُ عنهُ، أنه قال: نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة وأنا رديفه: «يا سُهَيْلُ بْنَ بَيْضَاءَ» رافعاً بها صوته مراراً، حتى سمع من خلفنا وأمامنا، فاجتمعوا وعلموا أنه يريد أن يتكلم بشيء. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنه من قال: لا اله إلا الله أَوْجَبَ الله عَزَّ وَجَلَّ لَهُ بِها الجَنَّةَ وَأَعْتَقَهُ بِها مِنَ النّارِ» (٣).

الحديث الثامن

وعَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما: أن رَسُول اللَّه صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ لاَ يُعَذِّبُ مِنْ عِبَادِهِ إِلاَّ الْمَارِدَ الْمُتَمَرِّدِ، الَّذِي يَتَمَرَّدُ عَلَى الله وَأَبى أَنْ يَقُولَ: لا اله إلا الله» (٤).


(١) رواه مسلم - كتاب الصلاة، باب الإِمساك عن الإِغارة على قوم في دار الكفر إِذا سمع فيهم الأَذان (ج٢/ص٣).
(٢) أخرجه الحاكم في المستدرك- كتاب الإيمان -، (١/ ١٤٤) قال الحاكم: هاذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهاذا اللفظ ولا بهاذا الإسناد، ووفقه الذهبي في التلخيص.
(٣) أخرجه الإمام أحمد في المسند - مسند سهيل بن بيضاء رضي الله عنه - (ج٥/ص٤٤٠).
(٤) روه ابن ماجه - باب ما يرجى من رحمة الله يوم القيامة - رقم (٤٢٩٧)، (ج٢/ص١٤٣٦)

<<  <   >  >>