للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

كِفَّةٍ وَالِبطَاقَةُ في كِفَّةٍ، فَطَاشَتِ السِّجِلاَّتُ وَثَقُلَتِ الْبِطَاقَةُ، فَلاَ يَثْقُلُ مَعَ اسْمِ الله شَيْءٌ» (١).

الحديث الثالث

عن ابنِ عبّاسٍ رضيَ اللهُ عنهُما قالَ: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ شَهَادَةَ أَنْ لا اله إلا الله، فَمَنْ قَالَها عِنْدَ مَوْتِهِ وَجَبَتْ لَهُ الجَنَّةُ»، قالُوا: يا رسولَ الله فَمَنْ قَالَها فِي صِحَّتِهِ؟ قالَ: «تِلْكَ أَوْجَبُ وأَوْجَبُ» ثمَّ قالَ: «والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ جِيءَ بالسَّمَاواتِ وأَلارْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، ومَا بَيْنَهُنَّ، ومَا تَحْتَهُنَّ، فَوُضِعْنَ في كَفَّةِ المِيزَانِ، وَوُضِعَتْ شَهَادَةُ أَنْ لا اله إلا الله في الكَفَّةِ أُلاخْرى لَرَجَحَتْ بِهِنَّ» (٢).

الحديث الرابع

... عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بَخٍ بَخٍ لِخَمْسٍ، مَا أَثْقَلَهُنَّ فِي المِيزَانِ: لا اله إلا الله، وسُبْحَانَ الله، والحَمْدُ الله، واللهُ أَكْبَرُ، والوَلَدُ الصَّالِحُ يَمُوْتُ لِلِمَرْءِ فَيَحْتَسِبُهُ» (٣).


(١) رواه الترمذي- كتاب الإيمان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بابٌ ما جاءَ فيمَنْ يَمُوتُ وهُوَ يَشْهَدُ أَن لا اله إلا الله، (٥/ ٢٤) وأخرجه الحاكم - كتاب الإيمان - (١/ ٤٧) قال الذهبي في التلخيص: على شرط مسلم. وأخرجه الإمام أحمد في المسند - مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه- (ج٢/ص٧١٨) رقم: (٧٠٦٦).
(٢) قال الهيثمي في المجمع - كتاب الجنائز، باب تَلْقِينُ المَيِّتِ لا اله إلا الله- (ج٣ /ص٤٨): رواه الطبراني ورجاله ثقات إلا أن ابن أبي طلحة لم يسمع من ابن عباس.
(٣) قال الهيثمي في المجمع - كتاب الأذكار، باب ما جاء في الباقيات الصالحات ونحوها- (١٠/ ٧٤): رواه البزار وحسن إسناده، إلا أن شيخه العباس بن عبد العظيم الباساني لم أعرفه.

<<  <   >  >>