للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

مولده في سنة سبع وسبعين ومائتين.

قال حمزة السهمي: مات في جمادى الآخرة سنة خمس وستين وثلاثمائة.

ثنا أبو يعلى قال: قرأ عليَّ بشر بن الوليد أخبرنا أبو يوسف عن أبي حنيفة عن موسى بن أبي عائشة عن عبد الله بن شداد بن الهاد عن جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: «من صلى خلف إمام كان قرآنه له قراءة».

ثنا علي بن سعيد بن بشر ثنا عبد الرحمن بن عبد الصمد بن شعيب بن إسحاق حدثني جدي سمعت ابن إسحاق عن أبي حنيفة عن موسى بن الحسن عن عبد الله بن شداد عن جابر عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه صلى ورجل خلفه يقرأ فجعل الرجل من أصحاب محمد ينهاه عن القراءة في الصلاة فقال: تنهاني عن القراءة خلف رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم! فتنازعا حتى ذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال: «من صلى خلف إمام فإن قراءة الإمام له قراءة».

ثنا ابن صاعد وابن حماد ومحمد بن أحمد بن الحسين قالوا ثنا شعيب بن أيوب ثنا أبو يحيى الحماني ثنا أبوحنيفة ثنا موسى بن أبي عائشة عن عبد الله ابن شداد بن الهاد عن جابر بن عبد الله: «أن رجلاً قرأ خلف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بسبِّح اسم ربك الأعلى فسكت القوم فسألهم ثلاث مرار كل ذلك يسكتون فقال الرجل: أنا، فقال قد علمت أن بعضكم صالحها» ورواه أبو يوسف عن أبي حنيفة عن موسى عن عبد الله بن شداد عن أبي الوليد عن جابر عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن رجلاً قرأ.

ثناه أحمد بن علي المدايني عن ابن أخي ابن وهب عن عمه عن الليث عن أبي يوسف بذلك.

<<  <   >  >>