للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٣ - حدثنا سعيد بن يحيى الحميري عن سفيان بن حسين عن الزهري عن أبي أسامة بن سهل عن أبيه قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يعود فقراء أهل المدينة ويشهد جنائزهم إذا ماتوا، قال: فتوفيت امرأة من أهل العوالي، قال: فمشى النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى قبرها وكبر أربعاً.

٤ - حدثنا الثقفي عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي المهلب عن عمران١ بن حصين عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن أخاً لكم قد مات فصلوا عليه» يعني النجاشي.

٥ - حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى على النجاشي فكبر عليه أربعاً.

٦ - حدثنا يحيى بن آدم حدثنا سفيان عن أبي سنان عن عبد الله بن الحارث عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلَّى على أصحمة وكبر عليه أربعاً.

وذكر أن أبا حنيفة قال: لا يصلى على ميت مرتين.

[٨ - مسألة إشعار الهدي]

١ - حدثنا وكيع عن الدستوائي عن قتادة عن أبي حسان عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أشعر في الأيمن وسلت الدم بيده.

٢ - حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن عروة عن المسور بن مخرمة ومروان أن النبي - صلى الله عليه وسلم - عام الحديبية خرج في بضع عشرة مائة من أصحابه، فلما كان بذي الحليفة قلَّد الهدي وأشعر وأحرم.

٣ - حدثنا حماد بن خالد عن أفلح عن القاسم عن عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أشعر.

وذكر أن أبا حنيفة قال: الإشعار مثلة.

<<  <   >  >>