للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال: فاستيقظ النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: «افعلوا كما كنتم تفعلون»، قال: ففعلنا، قال: فقال: «كذلك لمن نام أو نسي».

٣ - حدثنا الفضل بن دكين عن عبد الجبار بن عباس عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للذين ناموا معه حتى طلعت الشمس فقال: «إنكم كنتم أمواتاً فرد الله إليكم أرواحكم، فمن نام عن صلاة أو نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها وإذا استيقظ».

٤ - حدثنا ابن فضيل عن أبي إسماعيل عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: عرسنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة فلم نستيقظ حتى آذنتنا الشمس، فقال

النبي - صلى الله عليه وسلم -: «ليأخذ كل رجل منكم برأس راحلته ثم يتنح عن هذا المنزل»،

ثم دعا بالماء فتوضأ فسجد سجدتين ثم أقيمت الصلاة فصلى.

وذكر أن أبا حنيفة قال: لا يجزئه أن يصلي إذا استيقظ عند طلوع الشمس أو عند غروبها.

[١٥ - مسألة المسح على الخفين والخمار]

١ - حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن كعب بن عجرة عن بلال أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسح على الخفين والخمار.

٢ - حدثنا يونس عن داود بن أبي الفرات عن محمد بن زيد عن أبي شريح عن أبي مسلم مولى زيد بن صوحان قال: كنت مع سلمان فرأى رجلاً ينزع خفيه للوضوء فقال له سلمان: امسح على خفيك وعلى خمارك وامسح بناصيتك فإني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمسح على الخفين والخمار.

٣ - حدثنا يزيد التيمي عن بكر عن ابن المغيرة بن شعبة عن أبيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه مسح مقدّم رأسه وعلى الخفين ووضع يده على العمامة ومسح على العمامة.

وذكر أن أبا حنيفة قال: لا يجزيء المسح عليهما.

<<  <   >  >>