للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٣ - حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن صالح مولى التوأمة أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: «لا يبيعن حاضر لبادٍ».

٤ - حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: «لا يبيعن حاضر لبادٍ».

٥ - حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن يونس بن عبيد عن ابن سيرين عن أنس قال: نهينا أن يبيع حاضر لباد وإن كان أخاه لأبيه وأمه.

٦ - حدثنا ابن عيينة عن سالم الخياط عن أبي هريرة وابن عمر قال أحدهما: نهى، وقال الآخر: «لا يبيعن حاضر لبادٍ».

وذكر أن أبا حنيفة رخص فيه.

١٢٣ - مسألة في حليَّة الصدقة لموالي بني هاشم

١ - حدثنا وكيع عن شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم رأى الحسن بن علي أخذ تمرة من الصدقة فلاكها في فيه، فقال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «كخ كخ! إنا لا تحل لنا الصدقة».

٢ - حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم عن ابن أبي رافع أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بعث رجلاً من بني مخزوم على الصدقة، فأراد أبو رافع أن يتبعه، فسأل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال: «أما علمت أنا لا تحل لنا الصدقة، وأن مولى القوم من أنفسهم».

٣ - حدثنا الحسن بن موسى حدثنا زهير عن عبد الله بن عيسى عن أبيه عن جده عن أبي ليلى قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقام فدخل بيت الصدقة فدخل معه الغلام - يعني حسناً أو حسيناً - فأخذ تمرة فجعلها في فيه، فاستخرجها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال: «إن الصدقة لا تحل لنا».

<<  <   >  >>