للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٤ - حدثنا الفضل بن دكين حدثنا معروف حدّثتني حفصة ابنة طلق امرأة من الحي سنة تسعين عن جدها أبي عميرة رشيد بن مالك قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جالساً ذات يوم، فجاء رجل بطبق عليه تمر، فقال: ما هذا؟ صدقة أم هدية؟ فقال الرجل: بل صدقة، فقدمها إلى القوم والحسن متعفر بين يديه، فأخذ تمرة فجعلها في فيه، فنظر رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إليه، فأدخل إصبعه في فيه ثم قال بها، ثم قال: «إنا آل محمد لا نأكل الصدقة».

٥ - حدثنا وكيع عن محمد بن شريك عن ابن أبي مليكة أن خالد بن سعيد ابن العاص بعث إلى عائشة ببقرة فردّتها وقالت: «إنا آل محمد لا نأكل الصدقة».

٦ - حدثنا زيد بن الحباب عن حسين بن واقد قال: حدثني عبد الله بن بريدة عن أبيه أن سلمان لما قدم المدينة أتى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بهدية على طبق فوضعها بين يديه فقال: «ما هذا؟» فذكره بطوله.

٧ - حدثنا يحيى بن آدم عن حماد بن سلمة عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وجد تمرة فقال: «لولا أن تكوني من الصدقة لأكلتك».

وذكر أن أبا حنيفة قال: الصدقة تحل لموالي بني هاشم وغيرهم.

[١٢٤ - مسألة في السلام على المصلي]

١ - حدثنا سفيان بن عيينة عن زيد بن أسلم عن ابن عمر قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم مسجد بني عمرو بن عوف يصلّي فيه، ودخلت عليه رجال من الأنصار ودخل معهم صهيب، فسألت صهيباً: كيف كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يصنع حيث كان يسلم عليه؟ قال: كان يشير بيده.

وذكر أن أبا حنيفة قال: لا يفعل.

<<  <   >  >>