للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الإمام الحافظ الثقة محدث قزوين أبو زكرياء ... عالم مصنف كبير القدر من نظراء ابن ماجة لكنه أسن وأسند - إلى أن ذكر من مشائخه: أبا عبد الرحمن المقريء ومن تلاميذه أبو نعيم بن عدي. أهـ من «السير» (ج١٢ ص٥٠٩).

* قال ابن عدي (ج٧ ص٢٤٧٣):

ثناه عبد الله بن محمد بن عبد العزيز حدثني محمود بن غيلان ثنا المقريء سمعت أبا حنيفة يقول: ما رأيت أفضل من عطاء وعامة ما أحدثكم خطأ.

أهـ.

عبد الله بن محمد بن عبد العزيز هو البغوي.

* قال عبد الله (ج١ ص٢٢٣):

حدثني أبو الفضل نا إبراهيم بن شماس نا أبو عبد الرحمن المقريء قال: كان والله أبو حنيفة مرجئاً ودعاني إلى الإرجاء فأبيت عليه. اهـ.

* قال أبو بكر الخطيب (ج١٣ ص٤٢٥):

أخبرني الحسن بن أبي طالب حدثنا عبيد الله بن محمد بن حبابة حدثنا عبد الله بن محمد البغوي حدثنا ابن المقريء حدثنا أبي قال سمعت أبا حنيفة يقول: ما رأيت أفضل من عطاء وعامة ما أحدثكم به خطأ. اهـ.

وهذا السند صحيح رجاله معروفون.

فالحسن بن أبي طالب ترجمه الخطيب في «تاريخه» (ج٧ ص٤٢٥) فقال: الحسن بن محمد بن الحسن بن علي أبو محمد الخلال - إلى أن قال -: وكان ثقة له معرفة وتنبه.

وعبيد الله بن محمد بن حبابة ترجمه الخطيب (ج١٠ ص٣٧٧) فقال: عبيد الله بن محمد بن إسحاق بن سليمان بن مخلد بن إبراهيم بن مروان بن حبابن بن تميم أبو القاسم البزاز مقوثي الأصل ويعرف بابن حبابة ... إلخ وقال: كان ثقة.

وعبد الله بن محمد البغوي قد ترجم له.

وابن المقريء محمد بن عبد الله بن يزيد.

<<  <   >  >>