للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

اختصارها آثار (١)

كثيرة.

قال ابن منده في سمعت حمزة بن محمد الحافظ يقول كنت أكتب الحديث ولا أكتب (وسلم) فرأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم في المنام فقال لي: (أما تختم الصلاة علي في كتابك).


(١) ذكر الإمام ابن القيم الجوزية -رحمه الله تعالى- في كتابه (جلاء الأفهام) بعض الآثار منها:
... قال: قال محمد بن أبي سليمان: (رأيت أبي في النوم، فقلت: يا أبت ما فعل الله بك؟ قال: غفر ليّ، فقلت: بما ذلك؟ قال: بكتابتي الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

... وقال رحمه الله تعالى: قال سفيان بن عيينة - رحمه الله تعالى - حدثنا خلف صاحب الخلفان قال: كان ليّ صديق -رضي الله عنه- يطلب معي الحديث فمات فرأيته في منامي وعليه ثياب خضر فيها، فقلت: ألست كنت معي تطلب الحديث؟ قال: بلى، قلت: فما الذي أصارك إلى هذا؟ أو كما قال: قال كان لا يمر حديث فيه ذكر محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلا كتبت في أسفله صلى الله عليه وآله وسلم فكأفأني ربي هذا الذي ترى عليّ.
... وقال رحمه الله تعالى: قال عبيد الله بن عمرو: حدثني بعض إخواني ممن أوثق به، قال: رأيت رجلاً من أهل الحديث في المنام، فقلت: ماذا فعل الله بك؟ قال: رحمني أو غفر ليّ، قلت: وبم ذاك؟ قال: إني كنت إذا أتيت على اسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتبت صلى الله عليه وآله وسلم. انظر جلاء الأفهام في الصلاة والسلام على خير الأنام لابن القيم الجوزية -رحمه الله تعالى- (ص ٢١٥ - ٢١٦).

<<  <   >  >>