للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وأبو داود، وعباس الدوري البغدادي وهو راوية علمه، وأبو زرعة الرازي، وأبو حاتم الرازي، وعثمان بن سعيد الدرامي، وأبو يعلى الموصلي، وخلائق لا يحصون كثرة.

كتابة ابن معين بيده ألف ألف حديث

وكتابته الحديث الواحد خمسين مرة

قال علي بن المديني: انتهى علم الناس إلى يحيى بن معين، وقال عبد الخالق بن منصور: قلت لعبد الله بن الرومي: سمعت بعض أصحاب الحديث يحدث بأحاديث يحيى بن معين ويقول: حدثني من لم تطلع الشمس على أكبر منه، فقال ابن الرومي: وما تعجب؟ سمعت علي بن المديني يقول: ما رأيت في الناس مثله، وما نعلم أحدا من لدن آدم كتب من الحديث ما كتب يحيى بن معين. قال محمد بن نصر المروزي: سمعت يحيى بن معين يقول: كتبت بيدي ألف ألف حديث (١). قال الذهبي: يعني بهذا العدد المكرر من الحديث الواحد، ألا تراه قال: لو لم نكتب الحديث خمسين مرة ما عرفناه.

كل حديث لا يعرفه ابن معين فليس بحديث وقال الإمام أحمد بن حنبل: كل حديث لا يعرفه يحيى بن معين فليس بحديث، يحيى بن معين رجل خلقه الله لهذا الشأن، يظهر كذب الكذابين.


(١) يعد المحدثون كل خبر أو كلمة من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم، أو كلام الصحابي أو التابعي، أو تفسير للفظ غريب، أو لفظ مبهم، أو نحو ذلك، إذا روى بالسند: حديثا. فهذا العدد على هذا المعنى.

<<  <   >  >>