للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

في ((نزهة الألباب في الألقاب)) - مخطوط -: ((المذاكرة، هو المنذر بن عبد الرحمن بن معاوية بن محمد بن عبد الله بن المنذر بن عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك (١)، الأندلسي المرواني.

لقب بذلك لأنه كان مغرى بعلم النحو، وكان إماما فيه، مقدما في اللغة، وكان متى لقي رجلا من إخوانه، قال له: هل لك في مذاكرة باب من العربية؟ فلقب بالمذاكرة لذلك، ذكره ابن حزم، قال: مات سنة ٣٩٣)) (٢).

[أبو نعيم الأصفهاني يقرأ عليه في الطريق]

وقال الحافظ الذهبي في ((تذكرة الحفاظ)) (٣)، في ترجمة الحافظ أبي نعيم الأصفهاني أحمد بن عبد الله، المحدث المؤرخ الصوفي، المولود سنة ٣٣٦، والمتوفي سنة ٤٣٠ رحمه الله تعالى:

((قال أحمد بن مردويه: كان أبو نعيم في وقته مرحولا إليه، لم يكن في أفق من الآفاق أحد أحفظ منه، ولا أسند منه، كان حفاظ الدنيا قد اجتمعوا عنده، وكل يوم نوبة واحد منهم، يقرأ ما يريده إلى قريب الظهر، فإذ قام إلى داره ربما يقرأ عليه في الطريق جزء، وكان لا يضجر، لم يكن له غذاء سوى التسميع والتصنيف)).


(١) هكذا جاء نسبه في ((نزهة الألباب))، وجاء في ((جمهرة أنساب العرب)) لابن حزم ص ٩٥ كما يلي: ((هو المنذر بن عبد الرحمن بن معاوية بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن المنذر بن الأمير عبد الرحمن بن معاوية)).
(٢) هكذا جاء في ((نزهة الألباب))، وليس في ((الجمهرة)) ذكر تاريخ الوفاة. وقد زدت بعض كلمات منها على عبارة ((النزهة)).
(٣) ١٠٩٤:٣.

<<  <   >  >>