للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وعن عائشة رضي الله عنها، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الرحم متعلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله" رواه البخاري ومسلم.

وعن النبي- صلى الله عليه وسلم - قال: "الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي الرحم ثنتان: صدقة وصلة" رواه الترمذي.

[وصية]

عن أبي ذر - صلى الله عليه وسلم - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنكم ستفتحون مصر، هي أرض يسمى فيها القراط فاستوصوا بأهلها خيرا، فإن لهم ذمة ورحما" رواه مسلم.

والرحم كون هاجر أم إسماعيل منهم، والذمة المراد منها المصاهرة لأن مارية أم إبراهيم ابن النبي- صلى الله عليه وسلم - منهم.

[تدفع ميتة السوء]

عن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:" إن الصدقة وصلة الرحم يزيد الله بهما في العمر، ويدفع بهما ميتة المكروه والمحذور" رواه أبو يعلي.

[تيسير الحساب وتدخل صاحبها الجنة]

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ثلاث من كن فيه حاسبه الله حسابا يسرا وأدخله الجنة برحمته"، قالوا: وما هي يا رسول الله بأبي أنت وأمي؟ قال: "تعطى من حرمك، وتصل من قطعك، وتعفو عمن ظلمك، فإذا فعلت ذلك يدخلك الله الجنة" [رواه البزار والطبراني والحاكم].

[ترفع الدرجات يوم القيامة]

عن عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ألا أدلكم على ما يرفع الله به الدرجات؟ " قالوا: بلى يا رسول الله، قال:"تحلم على من جهل عليك، وتعفو عمن ظلمك، وتعطي من حرمك، وتصل من قطعك" [رواه البزار والطبراني].

[ليس الواصل بالمكافيء]

عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "ليس الواعل بالمكافيء ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها" رواه البخاري.

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رجلا قال: يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني،

<<  <  ج: ص:  >  >>