للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وعن عبيدة الأملوكي، ورحل إلى معاوية، وله قصة مع عمر بن عبد العزيز. روى عنه معاوية بن صالح، وأبو بكر بن أبي مريم. ذكره ابن حِبَّان في "الثقات"، وقال البخاري: "لم يصح حديثه" -يعني الذي رَوَاهُ معاوية، عنه، مرفوعًا: "إني عند الله لخاتم النبيين في أمِّ الكتاب، وآدم منجدل في طينته"-، وخالفه ابن حِبَّان والحاكم فَصَحَّحَاهُ. ا. هـ. باختصار.

قلت: قال البزار: "شامي، ليس به بأس" (١).

[(٣٣١) سعيد بن أبي شمر السبائي]

روى عن سفيان بن وهب الخولاني، ورأى مالك بن زاهر ينقي باطن قدمه. ولمالك هذا صحبة. روى عنه بكر بن سوادة، وعمرو بن الحارث، وعبد الرحمن بن شريح. ذكره يعقوب بن سفيان في "ثقات التابعين من أهل مصر"، وذكره ابن حِبَّان في "الثقات".

فائدة: أخرج حديثه ابن عبد الحكم في "فتوح مصر وأخبارها" قال: "ثنا عمرو بن سواد ثنا ابن وهب، ثني عبد الرحمن بن شريح، قال سمعت: سعيد بن أبي شمر السبائي يقول: سمعت سفيان بن وهب الخولاني يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يأتي المائة وعلى ظهرها أحد باق" قال: فَحَدَّثْتُ بها ابن حجيرة، فقام فدخل على عبد العزيز بن مروان. قال: فَحُمِلَ سفيان وهو شيخ كبير حتى أُدخل على عبد العزيز بن مروان، فسأله عن الحديث فَحَدَّثَه، فقال عبد العزيز: "فلعله يعني لا يبقى أحد ممن كان معه إلى رأس المائة فقال سفيان: "هكذا سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول". قلت: وأخرجه الحاكم في


(١) كشف الأستار عن زوائد البزار للهيثمي (٣/ ح ٢٣٦٥)، تاريخ دمشق (٢١/ ٩٩ - ١٠١).