للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

(٥٣٧) ل- عُرَيْف بن درهم [الحمال أبو هريرة التيمي الكوفي]:

عن جبلة بن سحيم. قال أبو أحمد الحاكم: "ليس بالمتين"، وقد حدّث عنه يحيى القطان، على تَكَرُّهٍ منه، قال عمرو بن علي: "سمعت يحيى بن سعيد يُسأل عن حديث عريف، فَتَمَنَّع منه، ثم حدثنا عنه".ا. هـ. باختصار.

قلت: روى عن إبراهيم النخعي، وعبد الله بن أبي الهذيل. وعنه وكيع، وأبو نعيم، وغيرهما. قال أبو حاتم: "صالح الحديث، لا بأس به"، وقال ابن حِبَّان في "المجروحين": "منكر الحديث على قِلَّتِهِ، لا يُعجبني الاحتجاج به إذا انفرد"، وقال أبو حاتم الرازي أيضًا: "لم يسمع من أنس شيئًا" (١).

[(٥٣٨) ل -عزرة بن قيس [اليحمدي الأزدي البصري]]

عن أم الفيض. وعنه مسلم بن إبراهيم. قال معاوية بن صالح، عن ابن معين: "ضعيف"، وقال البخاري: "لا يُتابع على حديثه".ا. هـ. باختصار.

قلت: قال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: "لا شيء"، وقال ابن حِبَّان: "منكر الحديث على قِلَّتِهِ، لا يُعجبني الاحتجاج به إذا انفرد، وإنْ اعتبر به معتبر بما لم يُخالف الأثبات لم أرَ به بأسًا".

فائدة: ذكر ابن عساكر في "تاريخه" وتبعه ابن حجر العسقلاني في "لسان الميزان " قولَ ابن معين من رواية ابن أبي خيثمة في ترجمة: "عزرة بن قيس البجلي الكوفي".

قلت: هذا وَهْم، فإن ابن أبي حاتم وابن حِبَّان في "المجروحين" والخطيب البغدادي في "المتفق والمفترق" قد ذكروا مقالة ابن معين هذه في ترجمة: "عزرة بن قيس اليحمدي البصري"، وهو الصواب، وسياق رواية ابن أبي خيثمة عن ابن معين عند الخطيب البغدادي يُبَيَّن ما أقول، وسأذكر


(١) الجرح والتعديل (٧/ ٤٤)، المجروحين (٢/ ١٩٣)، العلل لابن أبي حاتم (٢/ ص ٧٩ - ٨٠).