للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ووكيع، وغيرهم. [قال الدوري، عن ابن معين: "ضعيف الحديث"]، وذكره الساجي والعقيلي في "الضعفاء"، وذكره ابن حِبَّان في "الثقات".ا. هـ.

قلت: ذكره ابن حِبَّان في "المجروحين" وقال: "منكر الحديث على قِلَّتِهِ، يروي عن علي ما لا يُتابع عليه"، وقال ابن عدي: "لا يُدرى مَنْ هو، ولا يُعرف" (١).

[(٥٤٥) عطيه بن عبد الرحمن الثقفي أبو محمد، وقيل: "ابن أبي عبد الرحمن"]

روى عن القاسم بن عبد الرحمن. روى عنه سفيان الثوري، وشريك القاضي. قال الدوري، عن ابن معين: "ثقة"، وقال يعقوب بن سفيان: "ثقة"، وذكره ابن حِبَّان وابن شاهين في "الثقات" (٢).

[(٥٤٦) عطية السلمي السراج البصري، كاتب عبد الله بن مطرف]

روى عن الشعبي، وعبد الله بن مطرف. روى عنه حاتم بن أبي صغيرة، وأيوب السختياني. قال عباس الدوري، عن ابن معين: "ثقة"، وقال أبو حاتم الرازي: "شيخ"، وذكره ابن حِبَّان وابن شاهين في "الثقات"، وقال الآجري، عن أبي داود السجستاني: "ثقة".

فائدة: فرَّقَ البخاري بين "عطية السلمي" و"عطية السراج"، وجعلهما ابن أبي حاتم واحدًا، والصواب ما ذهب إليه ابن أبي حاتم، والله أعلم (٣).

(٥٤٧) هـ - عقبة بن خالد الشنّي البصري:

عن [أبي عمرو] بشر بن حرب [الندبي]. وعنه مسلم بن إبراهيم. ذكره الخطيب. ا. هـ.


(١) الثقات (٥/ ٢٠٦)، المجروحين (٢/ ١١٣ - طبعة حمدي)، الجرح والتعديل (٦/ ٣٤٠)، الكامل لابن عدي (٧/ ٧٩).
(٢) الثقات (٧/ ٢٧٧ - ٢٧٨)، المعرفة والتاريخ (٣/ ١٨٨)، الجرح والتعديل (٦/ ٣٨٣)، تاريخ الدوري (٣/ رقم ١٦٩٩)، ثقات ابن شاهين (رقم ١٠٢٥).
(٣) الجرح والتعديل (٦/ ٣٨٤)، التاريخ الكبير (٧/ ١٢)، الثقات (٧/ ٢٧٧ - ٢٧٨)، تاريخ الدوري (٤/ رقم ٤٥٣٥)، ثقات ابن شاهين (رقم ١٠٢٤).