للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

السجستاني: "ليس به بأس"، وذكره ابن حِبَّان في "الثقات" (١).

[(٥٨٠) هـ - عمر بن عبد الرحمن بن محيصن القرشي السهمي، أبو حفص المكي، قارئ أهل مكة، قال البخاري: "ومنهم من قال: محمد بن عبد الرحمن بن محيصن"]

روى عن أبيه، وعطاء بن أبي رباح، ومحمد بن قيس بن مخرمة، [وغيرهم]. وعنه ابن عيينة، والثوري، وابن جريج، [وغيرهم]. ذكره ابن حِبَّان في "الثقات"، وقال أبو القاسم الهذلي المقرئ في كتاب "الكامل": "كان قرين ابن كثير، قرأ على سعيد بن جبير، ومجاهد، وقرأ عليه شبل بن عباد"، قال مجاهد: "ابن محيصن يبني ويرص، يعني أنه عالم بالأثر والعربية"، ورُوي عن درباس أنه قال: "ما رأيت أحدًا أعلم من ابن محيصن بالقرآن والعربية"، قال الهذلي: "توفي سنة ١٢٣هـ".ا. هـ. باختصار.

قلت: قال ابن حِبَّان في "مشاهير علماء الأمصار": "كان ثبتًا"، وقال الذهبي: "هو في الحديث ثقة"، وقيل: "توفي سنة ١٢٢ هـ"، قاله القصاع وسبط الخياط.

قلت: انظر ترجمة: "محمد بن عبد الرحمن بن محيصن السهمي القرشي" من هذا الكتاب، فقد ذكرت خلاف أهل العلم في اسمه، مستفيدًا من كتاب: "معرفة القُرَّاء الكبار" للحافظ الذهبي -رحمه الله- (٢).

(٥٨١) عمر بن عبد الله بن الأشج، أخو بُكير

روى عن سعيد بن المسيب، وعمر بن الخطاب مرسلاً. روى عنه أخوه


(١) الثقات (٧/ ١٦٩)، سؤالات الآجري (١/ رقم ٧٧٩)، التاريخ الكبير (٦/ ١٦٣).
(٢) مشاهير علماء الأمصار (ص ١٤٤)، السبعة لابن مجاهد (ص ٦٤ - ٦٥)، غاية النهاية في طبقات القراء (٢/ ١٦٧)، معرفة القراء الكبار للذهبي (١/ ٩٨ - ٩٩).