للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الرواية" عن الزهري، فأما ابن أبي ذئب فمشهور، وأما ابن أبي عتيق فهو مدني لم يَرْوِ عنه فيما علمت غير سليمان بن بلال، وسمعت أيوب بن سليمان سُئِلَ عن نسبه؟ فذكره، وقال: ما علمت أحدًا روى عنه بالمدينة غير أبي"، قال الذهلي: "وهو حسن الحديث عن الزهري، كثير الرواية" مقارب الحديث، لولا أن سليمان بن بلال يحدثه، لذهب حديثه".ا. هـ.

قلت: قال الحاكم، عن الدارقطني: "ثقة" (١).

[(٧٥٢) ل- محمد بن عبد الله بن عيشون الطليطلي، أبو عبد الله]

سمع من ابن أيمن، وأبي يزيد الوداني. قال ابن الفرضي: "كان فقيهًا حافظًا للمسائل، ... ، ورَأَسَ بالعلم وشهر به"، وتكلم فيه أبو عمران الفاسي، [ومسلمة بن قاسم] وقال: " [أخذ كتب ابن قادم القروي الحنفي، ونسبها إلى نفسه، وحُمِلتْ عنه، وحدَّث بإطرابلس عن ابن الأعرابي بتاريخ ابن معين، ولم يسمعه] "، وقال أبو محمد بن [مفوز]: " [كان ابن عيشون فقيه عصره، من الحفاظ كذلك قال لي وهب بن مسرة"]، مات سنة [٣٤١ هـ].ا. هـ. بزيادة وتصرف.

قلت: قال أبو جعفر بن مطاهر في "تاريخ فقهاء طليطلة": "ثقة، ألَّفَ مُسندًا في الحديث، وكتاب الإماء، واختصر المدونة، إلاَّ الكتب المختلطة منها، وكان يقول الشعر" (٢).

[(٧٥٣) محمد بن عبد الله بن مسرة بن نجيح القرطبي أبو عبد الله، المبتدع الأندلسي]

سمع من أبيه، وابن وضاح، والخشني، ورحل إلى المشرق هربًا. قال الخطاب بن مسلمة: "اتهم بالزندقة فخرج فارًّا، وتردد بالمشرق مدة،


(١) سؤالات الحاكم للدارقطني (رقم ٤٧٧)، تهذيب التهذيب (٩/ ٢٧٧).
(٢) ترتيب المدارك للقاضي عياض (٦/ ١٧٢ - ١٧٣).