للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

القطان: "لم يكن به بأس"، وقال أحمد بن حنبل: "ليس به بأس"، وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: "مشهور"، وقال الآجري، عن أبي داود: "كان ثقة"، وذكره ابن حِبَّان وابن شاهين في "الثقات" (١).

[(٨١١) ل- مسكين [بن عبد الله] أبو فاطمة [الأزدي]]

عن اليمان بن يزيد. وعنه العباس بن الوليد النرسي. قال الدارقطني: "ضعيف الحديث".ا. هـ.

قلت: قال أبو حاتم الرازي: "وَهَنَ أَمْرُ مسكين أبي فاطة بهذا الحديث، حديث أبي أمامة: في الغسل يوم الجمعة"، وقال الآجري، عن أبي داود السجستاني: "صالح الحديث، مُتهم بالقدر"، وذكره ابن حِبَّان في "الثقات" في طبقة "التابعين".

تنبيه: لما ذكره ابن حِبَّان قال: "أحسبه الذي يروي عن علي. روى عنه عبد الله بن عون"، ولكن ابن أبي حاتم ذكر في ترجمة مستقلة عن ترجمة "مسكين أبو فاطمة" فقال: "مسكين، كوفي. روى عن علي -رضي الله عنه-، مرسل، روى عنه عبد الله بن عون".

قلت: إن كان الرجل الذي ذكره ابن أبي حاتم هو نفسه مسكين أبو فاطمة كما حسبه ابن حِبَّان، فيلزم أن تكون رواية مسكين أبو فاطمة، عن علي بن أبي طالب، مرسلة كما نص على ذلك ابن أبي حاتم. في ترجمة "مسكين الكوفي" والله أعلم (٢).

[(٨١٢) م- مسكين بن ميمون [الأنصاري] مؤذن مسجد الرمله [أبو حفص]]

لا أعرفه، وخبره منكر. [قال] ابن قانع: أخبرنا الحسين بن إسحاق


(١) الجرح والتعديل (٨/ ٢٨٣)، الثقات (٧/ ٥٠١)، سؤالات الآجري (٢/ رقم ١٠٤٠)، ثقات ابن شاهين (رقم ١٣٨٣).
(٢) الثقات (٥/ ٤٤٩)، الجرح والتعديل (٨/ ٣٢٨ - ٣٢٩)، سؤالات الآجري (١/ رقم ٦٢٣)، علل ابن أبي حاتم (١/ ١٩٨، ٢١٠)، المؤتلف والمختلف للدارقطني (٢/ ٦٦٧).