للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

تنبيه: انظر ترجمة: "مسلم بن نوفل بن المغيرة بن شعبة الثقفي الكوفي" (١).

[(٨٣٣) ل- مسور بن الصلت الكوفي [المدني أبو الحسن مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -]]

عن محمد بن المنكدر. ضَعَّفَهُ أحمد والبخاري، وقال النسائي والأزدي: "متروك"، وقال [الدوري]، عن يحيى: "سمع منه سعدويه، وكان يحدّث بأحاديث الشيعة، ضعيف"، وقال الحاكم: "روى عن ابن المنكدر مناكير".ا. هـ. باختصار.

قلت: قال صالح جزرة، عن ابن معين: "شيخ صدوق"، وقال أبو زرعة الرازي: "ضعيف الحديث"، وقال أبو حاتم الرازي: "ضعيف الحديث"، وقال البزار: "لين الحديث"، وقال ابن حِبَّان في "المجروحين": "كان غاليًا في التشيع يشتم السلف، وكان يروي عن الثقات الموضوعات، لا يجوز الاحتجاج به، كان أحمد بن حنبل -رحمه الله- يُكذِّبه"، وقال الدارقطني: "ضعيف"، وقال البيهقي: "ليس بالقوي" (٢).

(٨٢٤) مَصَاد بن عقبة، من أهل الجزيرة:

روى عن زياد بن سعد، وأبي الزبير، ومحمد بن عمرو بن علقمة، وغيرهم. روى عنه المعافى بن عمران، وعمر بن أيوب الموصلي، وأبان بن سفيان، وغيرهم. ذكره ابن حِبَّان في "الثقات" وقال: "مستقيم الحديث على قِلَّتِهِ"، وقال السجزي، عن أبي عبد الله الحاكم النيسابوري: "مَصَاد بن عقبة، لم يُسْنِدْ تمام العشرة" (٣).


(١) الجرح والتعديل (٨/ ٢٦٦ - ٢٦٧)، الثقات (٧/ ٤٨٩)، المعرفة والتاريخ (٣/ ٢٣٧)، ثقات ابن شاهين (رقم ١٤٢٦).
(٢) المجروحين (٢/ ٣٧٠ - ٣٧١ - طبعهَ حمدي)، ضعفاء العقيلي (٤/ ٢٤٤)، تاريخ بغداد (١٣/ ٢٤٥ - ٢٤٦)، الجرح والتعديل (٨/ ٢٩٨)، السنن الكبرى للبيهقي (١٠/ ٢٤٢)، نصب الراية للزيلعي (٤/ ٣١٨).
(٣) الجرح والتعديل (٨/ ٤٤٠ - ٤٤١)، الثقات (٧/ ٤٩٧)، سؤالات السجزي للحاكم (رقم ٢٠٨).