للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسلم الكشي، ثنا أبو عاصم، عن ثور عن خالد بن خالد بن معدان، عن عبد الله بن عمرو: وذكره. وتبقى عِلَّةُ الأثر في الانقطاع بين خالد بن معدان وعبد الله بن عمرو، كما قال الجورقاني، والله أعلم (١).

(٨٦١) م- موسى بن عثمان [الحضرمي المؤدّب الكوفي]:

عن الحكم بن عتيبة، وغيره. غالٍ في التشيع، قال ابن عدي: "حديثه ليس بالمحفوظ"، وقال أبو حاتم [الرازي]: "متروك".ا. هـ. باختصار.

قلت: قال الدوري، عن ابن معين: "ليس بشيء"، وقال الترمذي في "العلل الكبير"، عن البخاري: "ذاهب الحديث"، وقال البرذعي، عن أبي زرعة الرازي: "منكر الحديث جدًّا"، وذكره يعقوب بن سفيان في "باب من يُرْغَبْ عن الرواية عنهم" (٢).

[(٨٦٢) موسى بن أبي الفرات الليثي المكي]

روى عن أبيه، وعمرو بن دينار، وطلق بن حبيب. روى عنه وكيع، وحميد الرؤاسي، وأبو نعيم، وغيرهم. قال ابن محرز وإسحاق بن منصور، عن ابن معين: "ثقة"، وقال أبو حاتم الرازي: "مكي، ثقة"، وقال يعقوب بن سفيان: "مكي، لا بأس به"، وقال الآجري، عن أبي داود: "ليس به بأس"، وقال أبو داود في موضع آخر: "ما سمعت إلاَّ خيرًا" (٣).

[(٨٦٣) ل- موسى بن محمد بن حيان البصري [أبو عمران]]

عن سلم بن قتيبة، وعبد الصمد بن عبد الوارث، وجماعة. وعنه أبو يعلى


(١) تاريخ بغداد (١٣/ ٤٤)، حلية الأولياء (١/ ٢٨٩ - ٢٩٠)، الأباطيل للجورقاني (١/ ح ٣٠٠)، إنباه الرواة على أنباه النحاة للقفطي (٣/ ٣٣١).
(٢) الجرح والتعديل (٨/ ١٥٢ - ١٥٣)، المعرفة والتاريخ (٣/ ٣٥)، العلل الكبير للترمذي (١/ ص ٤٥٨)، الكامل في الضعفاء (٨/ ٦٧ - ٦٨)، سؤالات البرذعي (٢/ ص ٤٢٩).
(٣) الجرح والتعديل (٨/ ١٥٧)، المعرفة والتاريخ (١/ ٤٣٥)، سؤالات ابن محرز (١/ رقم ٤٥٣)، سؤالات الآجري (٢/ رقم ١٢٦٣)، جامع الجرح والتعديل (٣/ ص ١٨٦).