للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

روى عن أحمد بن عبد الوارث العسال، وأحمد بن محمد الطحاوي، وجماعة. روى عنه حفيده أبو إبراهيم أحمد بن القاسم. [توفي سنة ٣٩٢ هـ].ا. هـ.

قلت: قال منصور بن سليم الحافظ في "تاريخه": "الميمون، ثقة"، أفاده الحافظ ابن حجر في ترجمة: "أبي الدنيا الأشج عثمان بن الخطاب البلوي المغربي" من كتاب "لسان الميزان" (١).

[(٨٦٩) م- ميمون بن زيد، أبو إبراهيم [السقاء البصري مولى لبني عدي]]

عن ليث بن أبي سليم. [قال أبو حاتم الرازي: "ليِّن الحديث".].ا. هـ. بتصرف.

قلت: روى عن الحسن بن ذكوان. روى عنه عمرو بن علي الفلاس، ونصر بن علي، وغيرهما. قال أبو بكر البزار: "من أهل البصرة، ليس به بأس"، وذكره ابن حِبَّان في "الطبقة الرابعة" من كتاب "الثقات" وقال: "يُخطئ"، وقال أبو الفتح الأزدي: "كثير الخطأ، فيه ضعف".

فائدة: قال ابن حِبَّان في "الطبقة الثالثة" من كتاب "الثقات": "ميمون بن زيد بن أبي عبس بن جبر الأنصاري الحارثي، من أهل المدينة، يروي عن أبيه، روى عنه أهل الحجاز".

قلت: هذا رجل آخر وافق صاحب الترجمة في اسمه واسم أبيه، واختلف عنه بأمرين فصاحب الترجمة من أهل البصرة ومن طبقة "تبع أتباع التابعين"، أما الآخر فمن أهل المدينة المنورة ومن طبقة "أتباع التابعين"، والله أعلم (٢).


(١) تاريخ الإسلام (سنة ٣٨١ - ٤٠٠هـ) (ص ٢٧٦).
(٢) الجرح والتعديل (٨/ ٢٣٩ - ٢٤٠)، التاريخ الكبير (٧/ ٣٤١)، الثقات (٧/ ٤٧١ - ٤٧٢)، (٩/ ١٧٣)، الضعفاء لابن الجوزي (٣/ ص ١٥٣)، البحر الزخار للبزار (١١/ ص١٤٦ - ح ٤٨٧٧).