للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مباشرة، فلعله حصل انتقال نظر للحافظ ابن حجر العسقلاني من ترجمة "خالد الخزاعي" إلى ترجمة من بعده، وهو تابعي واسم ابنه "محمد"، وأمَّا "خالد الخراعي" فصحابي جليل من أصحاب الشجرة، واسم ابنه "نافع"، وأبو حاتم الرازي تكلم في "خالد" التابعي وابنه "محمد" كما هو ظاهر في ترجمة "خالد" من كتاب "الجرح والتعديل"، والله أعلم (١).

[(٨٧١) تع- نافع بن سرجس الحجازي مولى لنبي سباع أبو سعيد، ويقال: أبو سويد]

عن أبي واقد الليثي. وعنه عبد الله بن عثمان بن خثيم. ذكره ابن حِبَّان في "الثقات".ا. هـ. باختصار.

قلت: روى عن أبي هريرة، وعبيد بن عمير. قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: "نافع بن سرجس، ما أعلم إلَّا خيرًا"، وقال ابن سعد: "كان ثقة، قليل الحديث"، وذكره ابن شاهين في "الثقات"، وذكر الإمام مسلم في "الوحدان" أن عبد الله بن عثمان بن خثيم تفرد بالرواية عن نافع بن سرجس (٢).

[(٨٧٢) ذك- تع- نافع بن سليمان القرشي المكي]

عن محمد بن أبي صالح، وعبد الرحمن بن مهران. وعنه حيوة بن شريح، وسعيد بن أبي أيوب. [قال الدارمي، عن] ابن معين: "ثقة"، وقال أبو حاتم [الرازي]: "صدوق يُحدِّثُ عن الضعفاء"، وجعلهما ابن حِبَّان في "الثقات" اثنين: أحدهما مكي يروي عن عبد الرحمن وعنه سعيد، والآخر مصري يروي عن محمد وعنه حيوة. ا. هـ.


(١) الثقات (٧/ ٥٣٢)، الجرح والتعديل (٣/ ٣٦٢)، ثقات العجلي (٢/ رقم ١٨٣٣)، المعجم الكبير للطبراني (٤/ ح ٤١١٤)، تحفة الأحوذي للمباركفوري (٦/ ح ٢٢٦٦).
(٢) الجرح والتعديل (٨/ ٤٥٢ - ٤٥٣)، طبقات ابن سعد (٦/ ٢٧)، الثقات (٥/ ٤٦٩)، ثقات ابن شاهين (رقم ١٤٧٤)، المنفردات والوحدان (رقم ٨٤٧).