للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[(٨٧٩) النضر بن يزيد النهرتيري، سكن الأهواز]

روى عن عيسى بن يونس، ومبشر بن إسماعيل الحلبي. روى عنه عبد الله بن أحمد بن موسى عبدان الجواليقي، والحسين بن أحمد بن يونس الكاتب الأهوازي. قال الطبراني في "المعجم الصغير": "كان ثقة"، وذكره ابن حِبَّان في "الثقات".

تنبيه: وقع في "المعجم الصغير" للطبراني اسم الأب: "سعيد"، وقد دفع ذلك الشيخ صلاح الدين الأدلبي، وبيَّنَ بما لا مزيد عليه أن اسم الأب هو: "يزيد" بقرينة أن الطبراني أخرج الحديث ذاته في "المعجم الكبير" سندًا ومتنًا، وفي سنده: "النضر بن يزيد النهرتيري"، والله أعلم.

فائدة: قال السمعاني في "الأنساب": "النهرتيري: .... ، هذه النسبة إلى قرية يقال لها: نهرتيري، بنواحي البصرة" (١).

[(٨٨٠) النعمان بن أبي خالد الأحمسي الكوفي، أخو إسماعيل بن أبي خالد]

روى علي بن أبي طالب، وحمزة بن المغيرة بن شعبة، ومصعب بن سعد بن أبي وقاص. روى عنه أخوه إسماعيل بن أبما خالد وتفَرَّد عنه. ذكر ذلك مُسلم في "الوحدان". قال العجلي: "ثقة"، وسأل المروذي الإمام أحمد عن الأشعث والنعمان أخَوَى إسماعيل بن أبي خالد؟ فقال الإمام أحمد: "ليس بهم بأس إنما روى عنهم حديثًا، أو حديثين".

تنبيه: لإسماعيل بن أبي خالد الأحمسي الكوفي ثلاثة إخوة وهم: "الأشعث، وسعيد، والنعمان"، فهم أربعة إخوة، فأما إسماعيل وسعيد فترجمتهما في "تهذيب التهذيب" لابن حجر العسقلاني، وأما الأشعث


(١) الثقات (٩/ ٢١٤)، المعجم الصغير للطبراني (١/ ح ٤١١)، المعجم الكبير للطبراني (٢٠/ ح ٨٢٠)، مجمع البحرين في زوائد المعجمين للهيثمي (٣/ ح ١٦٢٤)، معجم كلام الطبراني في المعجم الصغير للشيخ صلاح الإدلبي (ص ٣٠ - ٣١).