للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[(٨٨٣) ل- نعيم بن يصوب [بن أبي المتئد] الكوفي [أبو المتئد، ابن خال سفيان، بن عيينة]]

قال العقيلي: "لا يُتابع على حديثه". سلمة بن شبيب حدثنا نعيم بن يعقوب حدثني أبي عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي -رضي الله عنه-: مرفوعاً: "ألا أدُلُّك على أخلاق خير] الدنيا والآخرة؟ أن تعفو عن من ظلمك، [وتعطي من حرمك]، وتصل من قطعك"، [وذكره ابن حِبَّان في "الثقات"].ا. هـ. بتصرف.

قلت: روى جرير بن حازم، وفضيل بن عياض، وابن السماك. روى عنه أبو بكر الأثرم، ويزيد بن عبد الرحمن بن مصعب المعني، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، وغيرهم. قال العجلي: "ثقة، رجل صالح متعبد"، وقال محمد: بن عبد الله الحضرمي -الحافظ مُطين-: "سألت محمد بن عبد الله بن نمير عن أبي المتئد نعيم بن يعقوب؟ فقال: ذاك الذَّهَبُ المُصفى".

فائدة: الحديث الوارد في صدر الترجمة ذكره ابن أبي حاتم في "العلل" وقال: "سألت أبي عن حديث رَوَاهُ نعيم بن يعقوب بن أبي المتئد عن أبي عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ألا أدلك على أكرم أخلاق أهل الدنيا والآخرة: أن تصل من قطعك وتُعطي من حرمك وتعفو عن من ظلمك قال أبي: هذا خطأ إنما هو أبو إسحاق عن ابن أبي حسين عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسل، ونعيم هذا لا أعرفه".

تنبيه: قال العجلي والعقيلي عن "نعيم بن يعقوب" أنه: "ابن أخت سفيان بن عيينة"، وأما ابن أبي حاتم فقال إنه: "ابن خال سفيان بن عيينة"، وهو الصواب، والله أعلم (١).


(١) ثقات العجلي (٢/ رقم ١٨٦٢)، الثقات (٩/ ٢٩١)، العلل لابن أبي حاتم (٢/ ص ٢١٢)، الضعفاء للعقيلي (٤/ ٢٩٥)، الجرح والتعديل (٨/ ٤٦٣)، تكملة الإكمال لابن نقطة (٥/ رقم ٥٧١٤).