للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وبيان. تفَقَّه بعبد الملك بن الماجشون، ومحمد بن مسلمة. حدَّث عن بشر بن عمر الزهراني وطبقته. أخذ عنه إسماعيل القاضي وأخوه حماد، ويعقوب بن شيبة. قال أبو بكر النقاش: قال [لنا] أبو خليفة [الجمحي]: "أحمدنا -يعني ابن المعذل أفضل من أحمدكم -يعني ابن حنبل-"، وقال أبو إسحاق الحُصَري: "كان ابن المعذلَ من الفقه [والنسك] والأدب والحلاوة في غاية"، وقال أبو داود [السجستاني]: "كان [أحمد بن المعذل] ينهاني عن طلب الحديث". يعني: "زهادة"، قلت: كان يقف في خلق القرآن. ا. هـ. با ختصار وتصرف.

قلت: قال أبو عمر الصدفي: "هو ثقة"، وذكره ابن حِبَّان في "الثقات"، وقال الخطابي في "معالم السنن": "أحمد بن المعذل هذا بصري مالكي المذهب يُعَدُّ من زهَّاد البصرة وعلمائها".

فائدة: قال ابن حِبَّان في "الثقات": "كان أبو خليفة من إعجابه بمذهب مالك إذا رأى من يتفقَّه من أهل بغداد يقول: أحمدنا أفقه من أحمدكم، يريد أن أحمد بن المعذل أفقه من أحمد بن حنبل وهيهات، أفقه الرجلين من كان أعلم بحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولا شك في أن أحمد بن حنبل أعلم بسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من مائتي مثل أحمد بن المعذل، فابن حنبل أفقه الرجلين وأعلمهما" (١).

(٦٧) س- أحمد بن موسى بن إسحاق التميمي الكوفي الحمّار البزاز أبو جعفر. الإمام المحدث الصادق:

حدث عن أبي نعيم، ومخوّل بن إبراهيم، والحسن بن الربيع، وطائفة.

حدّث عنه ابن عقدة، وابن أبي دارم، وآخرون كثيرون. وما علمت به


(١) الثقات (٨/ ١٦)، معالم السنن للخطابي (٢/ ١٥٥)، ترتيب المدارك للقاضي عياض (٤/ ٦)، سير أعلام النبلاء (١١/ ٥١٩ - ٥٢١).